معرفي: تعميم هيئة الرياضة بشأن الاشتراكات الجماعية مخالف للقانون

نشر في 25-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2016 | 00:01
No Image Caption
قال رضا معرفي، إن تعميم الهيئة بشأن السداد الجماعي مخالف لسببين، أولهما: أنه يخالف الفقرة «د» من المرسوم بقانون رقم 117 لسنة 2014، والثاني: أن الهيئة استندت إلى رأي من إدارة الفتوى والتشريع، في حين صدر رأي لاحق.
أكد أمين سر نادي القادسية رضا معرفي أن تعميم الهيئة العامة للرياضة رقم 15 لسنة 2016 بإلزام الأندية استلام الاشتراكات بشكل جماعي مخالف للقانون.

وقال معرفي، في بيان تلقت "الجريدة" نسخة منه، إن التعميم مخالف لسببين: أولهما أنه يخالف الفقرة د من المرسوم بقانون رقم 117 لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام مرسوم الرياضة التي قررت ان سداد الاشتراكات لا يكون إلا شخصيا أو الكترونيا، متابعا ان هذا القانون لايزال نافذا من تاريخ صدوره عام 2014 حتى الآن.

واشار إلى أن السبب الثاني لمخالفة تعميم الهيئة هو أنه استند إلى رأي من إدارة الفتوى والتشريع، في الوقت الذي صدر فيه رأي لاحق له من الفتوى والتشريع يقرر الغاء الرأي الذي استندت إليه الهيئة في تعميمها بصورة صريحة، ويقرر كذلك أن تنظيم عملية سداد الاشتراكات من سلطة مجالس الإدارات، مشيرا إلى أن الهيئة على علم تام ودراية برأي الفتوى الأخير.

ولفت معرفي إلى أن تطبيق تعميم الهيئة سيعود بالضرر على الأندية، لوجود ثغرة قانونية صريحة ستبطل بموجبها جمعيات الأندية العمومية وانتخاباتها إذا تم السداد الجماعي، كما جاء بالتعميم.

وأضاف ان القادسية سيقوم بالرد بشكل رسمي حول جميع ما تضمنه التعميم متسلحا بالقوانين والأنظمة التي تدعم عمله وقراراته الصادرة، من خلال دراستها بشكل صحيح ودقيق حسبما تنص عليه المواد، سواء في القانون أو الأنظمة الأساسية المتبعة.

جدير بالذكر أن هيئة الرياضة خاطبت الأندية بضرورة قبول الاشتراكات المجمعة، وهو ما اعترض عليه القادسية وبعض الأندية الأخرى.

back to top