نجحت مساعي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خلال الاجتماع الذي عقده مع أعضاء الكتلة النيابية الشيعية التسعة بديوان النائب يوسف الزلزلة مساء الخميس الماضي، في عودة النواب الى مباشرة عملهم البرلماني خلال اليوم الاول للبرلمان عقب هذا الاجتماع.

Ad

وتأكيداً لما نشرته "الجريدة" بان أجواء ايجابية انعكست على نتائج الاجتماع الذي امتد عدة ساعات في ديوان النائب يوسف الزلزلة بحضور الغانم، فقد باشر النواب المشاركون في اجتماعات لجان عقدت أمس نشاطهم البرلماني وهم عدنان عبدالصمد، ويوسف الزلزلة، وخليل الصالح، وصالح عاشور.

وعقد مكتب المجلس اجتماعه أمس برئاسة الرئيس مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب، وبينهم رئيس لجنة الاولويات البرلمانية النائب يوسف الزلزلة.

وعقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعها أمس برئاسة النائب عدنان عبدالصمد، والذي تم خلاله مناقشة الحساب الختامي لوزارة الصحة للسنة المالية 2014/ 2015.

وضمن وفد برلماني برئاسة وكيل الشعبة البرلمانية فيصل الشايع وعضوية النائب سيف العازمي، وصل أمين سر الشعبة البرلمانية النائب صالح عاشور الى بيروت للمشاركة في أعمال الدورة الثامنة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، التي تختتم اعمالها غدا.

وحرص عضو لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب خليل الصالح على حضور اجتماع اللجنة الذي عقد بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، وناقشت خلاله اللجنة قضية التجنيس.

اليوم البرلماني الاول بعد اجتماع الغانم معهم، مر بمشاركة جميع اعضاء الكتلة الشيعية في اللجان المشاركين فيها، وسيشارك بقية الاعضاء احمد لاري وخليل عبدالله وفيصل الدويسان وعبدالله التميمي في اللجان البرلمانية عند انعقادها.

أما النائب الوحيد الذي اعلن عبر تويتر "مقاطعته" لأعمال المجلس حتى اشعار اخر، فهو عبدالحميد دشتي، فانه ليس عضوا بأي لجنة برلمانية دائمة أو مؤقتة.

وبعودة النواب الى ممارسة نشاطهم البرلماني بحضور اجتماعات مكتب المجلس ولجانه والمشاركة في المهمات الرسمية، تبقى العين على الجلسة المرتقبة لمجلس الأمة المقرر عقدها يوم 26 الجاري، فهل سيحضرها النواب كما تم الاتفاق في اجتماع ديوان الزلزلة؟

استقبال مراد

على صعيد آخر، استقبل الغانم بمكتبه أمس نادية مراد احدى الناجيات من قبضة تنظيم «داعش» في الموصل بعد احتجازها أشهرا.

وقدمت مراد، التي تزور الكويت بناء على دعوة من الرئيس الغانم بصفته رئيسا للاتحاد البرلماني العربي، شرحا مفصلا لمأساتها الشخصية وما تعرضت له طائفتها في منطقة سنجار التي وقعت تحت سيطرة داعش، مؤكدة ان تلك المأساة مثال واضح ومتكرر لما تعرض له العراقيون من جميع الاديان والطوائف على يد التنظيم الارهابي.

بدوره، حيا الغانم شجاعة مراد ودورها في نقل قضيتها وقضية قريناتها المحتجزات لدى «داعش» من خلال زيارتها للأمم المتحدة ومصر مؤخرا، لافتا إلى ان الاتحاد البرلماني العربي يتابع عن كثب قضية المحتجزات الاسيرات لدى التنظيم الإرهابي وسيبذل كل الجهود لتسليط الضوء على تلك القضية أمام الرأي العام العالمي.

حضر اللقاء كل من النواب د. يوسف الزلزلة وعسكر العنزي وخلف العنزي وخليل الصالح وعبد الله المعيوف.

اجتماع نيابي - حكومي موسع لبحث ﺁﻟﻴﺔ مواجهة عجز الميزانية

عقد مكتب مجلس الامة اجتماعه أمس برئاسة الرئيس مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب.

وقال أمين سر المجلس العضو المهندس عادل الخرافي في تصريح صحافي ان مكتب المجلس اطلع على بعض الرسائل الواردة من بعض رؤساء البرلمانات الشقيقة والصديقة بشأن ترتيب الزيارات فيما بين مجلس الأمة وهذه البرلمانات.

وأضاف الخرافي أن المكتب اطلع على بعض الأمور الإدارية المتعلقة بالأمانة العامة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

وكلف الغانم رئيس لجنة الاولويات البرلمانية النائب د. يوسف الزلزلة التواصل مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة انس الصالح بهدف التحضير لاجتماع موسع يعقد في مكتب مجلس الامة للتباحث حول آلية مواجهة العجز في الميزانية العامة للدولة، وكيفية الخروج بحلول تعزز الايرادات غير النفطية.

ويحضر الاجتماع عدد من النواب والوزراء، تنفيذا لقرار مجلس الامة في جلسته الاخيرة، الذي اشترط على الحكومة اطلاعها على اي خطوات متعلقة بضبط الميزانية او تقنين الدعومات.