«رابطة الأطفال» تناقش أمراض «التنفسي»

نشر في 17-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2016 | 00:01
No Image Caption
نظمت رابطة طب الأطفال الكويتية مساء أمس الأول الملتقى العلمي الأول لأمراض الجهاز التنفسي للأطفال، بمشاركة عدد من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال.

وقالت رئيسة الرابطة استشاري أمراض الأطفال وأمراض الدم

د. سندس الشريدة إن الهدف من الملتقى تجميع أطباء الجهاز التنفسي للأطفال تحت مظلة الرابطة، ونقل الخبرة والاستفادة بينهم وبين الأطباء العامين وتثقيفهم وتحديث المعلومات لديهم وتنمية معارفهم في هذا الشأن، مشيرة إلى أن الملتقى تضمن خمس محاضرات، كل محاضرة مدتها ساعة. وأوضحت د. الشريدة أن من الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال الملتقى الالتهابات المتكررة في الرئة للأطفال، الربو وحساسية الصدر والمستجدات في هذا المجال، وعناية الأطفال الخدج المصابين بأمراض جهاز تنفسي، وكيفية تفاعل الأطباء عندما يتوقف تنفس الأطفال فجأة.

وأضافت أن ختام الملتقى كان من خلال محاضرة قدمها استشاري امراض الجهاز التنفسي للأطفال د. عبدالله الفرحان، عن كيفية قراءة أشعة الصدر، مشيرة إلى أنه قام بتلخيص موسوعة كبيرة في هذا الشأن، لتعليم الأطباء كيفية قراءة الاشعة بطريقة صحيحة.

وقدمت اختصاصية الصدر والتنفس للأطفال في مستشفى مبارك د. عذاري الماجد محاضرة عن الاطفال الذين يحضرون إلى المستشفى مصابين بمشكلة توقف التنفس المفاجئ، موضحة أنها حالة تسمى علميا «الموت المفاجئ»، وانها مشكلة شائعة عالميا.

بدوره، تطرق رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى مبارك د. احمد الموسوي، خلال محاضرة قدمها في الملتقى، إلى كيفية التشخيص الصحيح لالتهابات الصدر، مبينا أنه في كثير من الحالات يكون هناك تشخيص خاطئ لالتهاب الصدر، مثل اورام في الصدر أو مشاكل عيوب خلقية به.

back to top