«التربية»: لجان التعاقدات إلى مصر وتونس والأردن

نشر في 31-01-2016 | 00:04
آخر تحديث 31-01-2016 | 00:04
No Image Caption
● الكندري: «الخارجية» ستنحصر في التخصصات غير المستوفاة محلياً

● «وثيقة الابتدائي أولية والخطة الدراسية 30 حصة أسبوعياً»
قالت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية، فاطمة الكندري، إن التعاقدات الخارجية ستنحصر في التخصصات النادرة، مبينة وجود وفرة في تخصصات اللغة العربية والاجتماعيات والتربية الإسلامية.

تأكيدا لما نشرته "الجريدة" في عدد سابق، أعلنت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية، فاطمة الكندري، اتخاذ قرار بإرسال لجان التعاقدات الخارجية إلى دول التعاقد المتعارف عليها، موضحة أن اللجان ستغادر إلى هذه الدول نهاية مارس المقبل.

وقالت الكندري، في تصريح للصحافيين، إنه تم تحديد التخصصات المطلوبة من التعاقدات الخارجية التي ستكون في ثلاث دول هي مصر وتونس والأردن، مشيرة الى أن التعاقدات الخارجية لن تكون إلا في التخصصات النادرة غير المستوفاة محلياً، ومبينة وجود وفرة في تخصصات اللغة العربية والاجتماعيات والتربية الإسلامية.

وأوضحت أن اللجان الـ3 ستعمل على إجراء المقابلات للمعلمين والمعلمات، على أن يتم إنهاء اجراءات السفر والتعاقد من قبل القطاع الإداري قبل بداية العام الدراسي المقبل 2016/ 2017، لافتة الى ان التخصصات المطلوبة من مصر، هي: "الرياضيات والتربية الموسيقية"، معلمين ومعلمات، والتربية الفنية (معلمين فقط)، والتربية البدنية للمعلمات.

ولفتت الى أن الأردن سيتم التعاقد فيها مع معلمين ومعلمات في تخصصي اللغة الفرنسية والرياضيات، كما سيتم التعاقد أيضا مع معلمين فقط في مواد اللغة الانكليزية، والرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا.

وبينّت أن هذا العام ستتعاقد وزارة التربية مع معلمين ومعلمات من تونس في تخصصي اللغة الفرنسية واللغة الانكليزية، كما ستتعاقد مع معلمات تربية موسيقية أيضاً.

وعن طلبات المعلمين من التعاقدات المحلية، قالت الكندري لم نحدد الأعداد بعد، ولكن معظمهم يطلبون استثناء من الخبرة أو شرط العمر، مؤكدة الالتزام بالقرار الوزاري، رغم وجود كم كبير من طلبات الاستثناء.

وعن وثيقة "الإبتدائي" ذكرت أنها "وثيقة أولية وليست نهائية، وأكدنا في اجتماعنا أن الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية لم تمس، وهي ذاتها 30 حصة في الأسبوع"، موضحة أن متابعة المتعثرين لا تدرج ضمن جدول الخطة الدراسية، بل تترك لإدارة المدرسة والتوجيه الفني.

back to top