بعد الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي وتبادل السجناء غير المسبوق مع ايران، هل تسعى الولايات المتحدة إلى مصالحة مع الجمهورية الإسلامية التي كانت قبل سنوات مصنفة ضمن دول «محور الشر»؟.

Ad

وأشاد الرئيس باراك أوباما بقوة الأحد بـ «التقدم التاريخي» الذي حققته واشنطن وايران ورحب نظيره الإيراني حسن روحاني بفتح «صفحة جديدة» في علاقات ايران مع العالم.

ورغم هذا التحسن حرص أوباما على عدم التحدث عن تطبيع للعلاقات مع العدو اللدود السابق لواشنطن، بعد 35 عاماً على قطع العلاقات الدبلوماسية مع قيام الثورة الإسلامية.

ولا مجال أيضاً في التحدث عن قلب للتحالفات في الشرق الأوسط يجعل الولايات المتحدة تتقرب من ايران وتتخلى عن حلفائها في المنطقة دول الخليج واسرائيل.

وأكد أوباما أن «خلافات عميقة» لا تزال قائمة مع دولة ايرانية «مزعزعة للاستقرار»، أكان الأمر يتعلق بانتهاك حقوق الانسان أو برنامج الصواريخ البالستية أو ادراج طهران على القائمة الأميركية السوداء «للدول الداعمة للإرهاب»، وقد فرضت الخزانة الأميركية الأحد عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها للصواريخ البالستية.

لكن واشنطن باتت بعيدة عن اللهجة التي كانت تستخدمها في سنوات ألفين عندما صنف الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش ايران ضمن دول «محور الشر»، فيما كان نظام الملالي يصف الولايات المتحدة بـ «الشيطان الأكبر».

فماذا تنوي إدارة اوباما أن تفعل الآن مع ايران؟ وقال مسؤول أميركي كبير بهذا الصدد الأحد «علينا أن نرى ما إذا كان هناك مجال لمزيد من التعاون، أو على الأقل لقيام حوار بناء حول مواضيع أخرى».

شريك للمستقبل

ويرى جوزيف باحوط الباحث في مؤسسة كارنغي في ذلك دليلاً على «أنه في العمق ايران هي ورقة أوباما»، وصرح الخبير لوكالة فرانس برس أن هذه الإدارة «تعتقد بأن ايران شريك طبيعي للمستقبل».

وفي الواقع أثبتت واشنطن وطهران السبت نجاح الحوار بينهما فبعد أربع سنوات من المفاوضات السرية والرسمية طبقتا الاتفاق التاريخي حول برنامج ايران النووي وأعلنتا في آنٍ عن عملية غير مسبوقة لتبادل السجناء.

وقال المسؤول الأميركي «لقد أظهرنا أنه مع الوقت الدبلوماسية الدؤوبة تأتي بنتائج».

وللتمكن من إعادة الأميركيين - الإيرانيين المسجونين في ايران إلى الولايات المتحدة وبينهم مراسل «واشنطن بوست» جيسون رضائيان، جرت مفاوضات سرية دامت 14 شهراً بين دبلوماسيين ومسؤولين في أجهزة استخبارات البلدين.

وغالباً ما كانت المفاوضات تجري في جنيف بمشاركة السلطات السويسرية حسب ما أعلن مسؤول آخر في الإدارة الأميركية، واجتمع المفاوضون في قاعات فنادق فخمة بعيداً عن الأضواء على هامش محادثات حول النووي بين رئيسي خارجية البلدين جون كيري ومحمد جواد ظريف.

كما جرت المفاوضات الخريف الماضي في فنادق فيينا الفخمة عندما كانت الدول الكبرى والسعودية وايران تضع خطة سلام لسورية.

وأتاح النزاع في سورية حصول تقارب بين واشنطن وطهران.

وقال المسؤول الأميركي أن «ايران على طاولة المفاوضات حول سورية»، وأضاف «حتى وإن كان لدينا خلافات عميقة مع ايران حول سورية نود أن نرى ما إذا كانت ترغب في المشاركة بصورة بناءة في المواضيع الإقليمية وما إذا ما كانت تدرك أنه لن يتم تسوية الحرب الأهلية طالما أن الرئيس بشار الأسد في السلطة».

إعادة توازن

وقال اختصاصيون أن إدارة أوباما تأمل في أن تسمح عملية «إعادة توازن» استراتيجية أميركية في الشرق الأوسط لصالح طهران في مواجهة الرياض، بوضع حد للنزاعات في سورية واليمن ولبنان حيث تتواجه ايران والسعودية بشكل غير مباشر.

لكن الرئيس الديموقراطي ينهي ولايته في 20 يناير 2017.

وقال باحوط «لا يمكن لأوباما أن يذهب أبعد من ذلك لأنه لم يعد أمامه متسع من الوقت».

ويعتقد الخبير أن الأميركيين والإيرانيين سيسعون خلال هذه السنة الأخيرة إلى «ترسيخ علاقتهم بدون أن يظهروا ذلك بشكل صريح جداً».