الصقر: «بورتلاند» تتمتع بمركز مالي جيد يميزها عن مثيلاتها

نشر في 19-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 19-04-2016 | 00:03
No Image Caption
الشركة استمرت في تقدمها محققة نجاحات كبيرة في مجالات عدة
ذكر الصقر أن «بورتلاند» زادت عدد سيارات ومعدات ضخ الخرسانة لمواجهة الطلب المتزايد، مشيراً إلى أن بيانات المالية تظهر زيادة في قيمة المبيعات بمبلغ 9.93 ملايين دينار، وبنسبة 12 في المئة، إضافة إلى زيادة تكلفة المبيعات بمبلغ 10.5 ملايين دينار، وبنسبة 14.4 في المئة.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت بورتلاند كويت «بورتلاند» خالد الصقر، أن «بورتلاند» تتمتع بمركز مالي جيد تتميز به عن مثيلاتها من الشركات الأخرى، لافتاً إلى أن الركود الاقتصادي، الذي ساد جميع أسواق المنطقة، نتيجة الانخفاض الشديد في أسعار البترول والظروف السياسية الدقيقة، التي تسود هذه المنطقة، أثر بشكل كبير على أداء أسواق المال، ومما نتج عن ذلك تأثر الشركات، لكن ذلك لم يؤثر على الأداء التشغيلي لـ»بورتلاند»، مما ساعدها في استيعاب هذه الظروف، وتحقيق نتائج مشابهة للعام المنصرم.

وقال الصقر، في كلمته بتقرير مجلس الإدارة، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية، التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 83 في المئة، والتي ترأسها نيابة عنه نائب رئيس مجلس الإدارة علي العمر، إن الشركة تمكنت من الاستمرار في تقدمها والاحتفاظ بمسيرتها، محققة بذلك نجاحات كبيرة في مجالات أنشطها التجارية، وخصوصاً في مبيعات الخرسانة الجاهزة والأسمنت وحديد التسليح.

وأضاف، أن البيانات المالية تظهر زيادة في قيمة المبيعات بمبلغ 9.93 ملايين دينار، وبنسبة 12 في المئة، إضافة إلى زيادة تكلفة المبيعات مبلغ 10.5 ملايين دينار، وبنسبة 14.4 في المئة، موضحاً أن مجمل الربح انخفض بمبلغ 637 ألف دينار، وبنسبة 6.4 في المئة، مع زيادة في كمية وقيمة المبيعات، حيث ارتفعت كمية مبيعات الحديد، بما يعادل 12 في المئة، وكذلك ارتفعت مبيعات الشركة من الأسمنت بنسبة 7 في المئة، ومبيعات الخرسانة الجاهزة بنسبة 33 في المئة.

وذكر أن تلك الأرقام ترجع إلى اختلاف في سعر البيع وتكلفة المبيعات خلال العام الماضي، حيث يسعى مجلس الإدارة إلى تحقيق زيادة في كمية المبيعات خلال عام 2016، من خلال تنفيذ المشاريع الحكومية المزمع طرحها.

الخرسانة الجاهزة

وعن الخرسانة الجاهزة، بين الصقر أن الشركة زادت عدد سيارات ومعدات ضخ الخرسانة لمواجهة الطلب المتزايد، «ونأمل زيادة المبيعات في هذا النشاط خلال العام الحالي، موضحاً أن إيرادات توزيعات الأرباح انخفضت بمبلغ 146 ألف دينار، وهناك زيادة في المصاريف العمومية والإدارية ناتجة عن زيادة في الأيدي العاملة والمخصصات بمبلغ 884 ألف دينار.

ولفت إلى أن مصاريف التوزيع ارتفعت بمبلغ 188 ألف دينار، وبنسبة 12 في المئة، وتم أخذ مخصصات أخرى بمبلغ 120 ألف دينار، وظهر في صافي الربح لعام 2015 مبلغ 4.82 ملايين دينار، بواقع 50.50 فلساً للسهم بانخفاض قدره 3.44 ملايين دينار، مقارنة مع عام 2014، ونسبة 42 في المئة، وهذا ناتج عن خسائر غير محققة من استثمارات بالقيمة العادلة.

وأشار الصقر إلى أن مطلوبات الشركة انخفضت بمبلغ 6.6 ملايين دينار، وبنسبة 32 في المئة، كما انخفضت حقوق المساهمين بنسبة 4.5 في المئة وبمبلغ 3.04 ملايين دينار، فيما انخفضت موجودات الشركة بمبلغ 9.7 ملايين دينار، وبنسبة 11 في المئة.

توزيع أرباح

وافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما وافقت على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 في المئة من رأس المال، وأسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال، فيما تم تأجيل بند انتخاب مجلس إدارة جديد.

كما وافقت العمومية على زيادة رأس مال الشركة من مبلغ 9.544 ملايين دينار، إلى مبلغ 10.02 ملايين دينار، عن طريق توزيع أسهم منحة مجانية.

back to top