وجهت إلى رجل يحمل الجنسية المزدوجة الإيرانية- التركية، وإلى اثنين من الإيرانيين تهمة عقد صفقات بملايين الدولارات لحساب إيران ومنظمات إيرانية، فانتهكوا بذلك الحظر المفروض على طهران، كما أعلنت وزارة العدل الأميركية أمس الأول.

Ad

وأضافت الوزارة أن رضا زراب (33 عاما) المقيم في تركيا ويحمل الجنسية المزدوجة، اعتقل في 19 مارس، وأحيل على المحكمة الفيدرالية في ميامي أمس الأول.

ولا يزال الإيرانيان كاميليا جمشيدي (29 عاما) وحسين نجفزاده (65 عاما) طليقين.

وقال المدعي الأميركي بريت برارا "تبيَّن أن هؤلاء المتهمين تآمروا طوال سنوات لانتهاك الحظر والإفلات من العقوبات الأميركية على إيران والمؤسسات الايرانية".

وأضاف "بإجرائهم عمليات تبييض أموال، انتهك رضا زراب وكاميليا جمشيدي وحسين نجفزاده القانون الأميركي المتعلق بالعقوبات المفروضة على إيران، وبذلك ارتكبوا مخالفات فيدرالية". وتوجه إلى هؤلاء الاشخاص الثلاثة تهمة التآمر بين 2010 و2015 للتحايل على العقوبات الأميركية الدولية، من خلال التمويه على صفقات مالية أجريت لحساب مؤسسات ايرانية.

وأعلن دييغو رودريغيز نائب المدير المسؤول عن مكتب نيويورك في مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن "الاتهامات التي أعلنت اليوم هي رسالة موجهة إلى الذين يحاولون إخفاء هوية شركائهم الحقيقيين".

جاء ذلك عقب شهرين من خروج إيران من عزلة اقتصادية استمرت لسنوات، بعدما رفعت قوى عالمية بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات عن البلاد، مقابل فرض قيود على طموحات طهران النووية.

وكان زراب لفت الانتباه في السابق عندما احتجز لشهرين في تركيا في بداية 2013 دون توجيه اتهامات في إطار تحقيقات في فساد.