أعلن وكيل قطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة م. أحمد الحصان افتتاح الجسر الثالث ضمن الجسور العلوية العكسية على طريق النويصيب بمشاركة هندسة مرور الداخلية، وفرق العمل الخاصة بالمشروع.

Ad

وقال الحصان، في تصريح خاص لـ»الجريدة»، خلال افتتاحه الجسر العلوي صباح أمس، «نحتفل بافتتاح الالتفافة العكسية التي من شأنها أن تسهل الحركة المرورية، وتقلل من عدد الحوادث والإصابات التي تقع على الطريق، من جراء الالتفافات الأرضية».

وأضاف أن وزارة الأشغال العامة بصدد إنجاز كافة الجسور المتبقية في عقد الجسور الالتفافية على طريق النويصيب مع نهاية الشهر المقبل والشهر الذي يليه وعددها خمسة جسور، لافتا إلى أن الوزارة ستقوم بافتتاح أحد جسور طريق الجهراء خلال المرحلة الثالثة من المشروع، وسيتم التنسيق مع الداخلية لافتتاح هذا الجزء في الربع الأخير من هذا العام. وتابع: هناك جسور خاصة بالجزء الأوسط من طريق الجهراء سيتم افتتاحها كذلك قبل نهاية شهر مايو المقبل، بالإضافة إلى افتتاح الجسر العلوي في طريق جمال عبدالناصر الخاص بالمستشفيات قريبا لأهميته.

وقال إن من الإنجازات التي سوف يتم الإعلان عن الانتهاء منها قريبا مشروع البنية التحتية للسجن المركزي، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من هذا المشروع في شهر يونيو المقبل.

ميزانية القطاع

وأوضح الوكيل الحصان أن «الأشغال» طالبت بأن يدرج في ميزانية الطرق للعام  2015 - 2016 مبلغ 502 مليون دينار، مشيرا إلى أنه إلى الآن لم ندخل في التفاصيل الخاصة بهذه الميزانية، سواء باعتمادها كاملة أو الاعتماد الجزئي لها.

بدوره، أكد مدير إدارة هندسة المرور في الإدارة العامة للمرور العقيد م. سعدون الخالدي لـ»الجريدة» أن الالتفافات العكسية على طريق النويصيب سوف تساهم إلى حد كبير في التقليل من حوادث الطرق، خاصة أن حوادث المرور وصلت في عام 2013 إلى 100 حالة وفاة على طريق النويصيب فقط.

وأشار إلى أن حالات الوفاة التي وقعت على الطريق كانت نتيجة الالتفافات الأرضية مع السرعة الزائدة، والآن بعد تصميم هذه الالتفافات العلوية أصبح هناك فصل بين حركة المرور الرئيسية على طريق النويصيب، وبين الالتفافات العكسية، وبالتالي لم يعد هناك التقاء بين من يسير على الطريق وبين من يلتف عليه.

وقال: إذا كانت هناك حوادث فستكون بسبب سلوكيات، وليست بسبب تصميم الشارع، والآن عند تطوير الفتحات القائمة قللنا الالتقاء وقللنا حوادث المرور، وأصبحت تلك الحوادث شبه معدومة، ونحن الآن لدينا 8 التفافات سوف ترفع مستوى السلامة المرورية على الطريق بشكل كبير.

 وأضاف: هذه الجسور سوف تحل مشكلة أخرى كنا نعاني منها وهي مشكلة التفاف الشاحنات ذات الأطوال الكبيرة، ففي السابق لم تكن المساحة الموجودة بالفتحات الأرضية تفي بالغرض لكي تلتف هذه الشاحنات على هذا الطريق، والآن بتصميم التفاف جسور علوية ذات مساحات كبيرة أصبح من السهل أن تلتف الشاحنات الكبيرة عبر هذه الالتفافات.  وقال إن الإدارة العامة للمرور مع وزارة الأشغال سعيتا إلى التحكم في التفاف الشاحنات الكبيرة، وقامتا بمنع الشاحنات التي تزيد عن 10 متر طول ووزن 60 طنا من السير عبر هذه الالتفافات إلا بتصريح خاص وترتيب خاص.