محمد فراج: «الميزان» و{سقوط حر» نقلة مهمة في مشواري الفني

نشر في 01-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2016 | 00:01
No Image Caption
رغم أن عمره الفني ليس طويلاً، بلغ الممثل المصري محمد فراج النجومية وتقدم الصفوف بثبات، نتيجة خياراته الجيدة ونجاحاته المتكررة. يشارك راهناً في دراما رمضان عبر مسلسلين: {سقوط حر} و{الميزان}، وصوّر فيلمين سينمائيين. حول جديده ومسيرته الفنية واعتباره 2016 عاماً استثنائياً كان اللقاء التالي مع محمد فراج.

أخبرنا عن {سقوط حر} و{الميزان}.

{سقوط حر} من تأليف مريم ناعوم، إخراج شوقي الماجري، إنتاج جمال العدل، يشارك في البطولة: نيللي كريم، أحمد وفيق، أنوشكا، نجلاء بدر، صفاء الطوخي، فريال يوسف، وفاء صادق، إنجي المُقدم، ومجموعة من النجوم.

أما {الميزان} فهو من تأليف باهر دويدار، إخراج أحمد خالد موسى، إنتاج طارق الجنايني، بطولة: غادة عادل، باسل خياط، أحمد فهمي، ناهد السباعي، صبري فواز، شيرين رضا، بيومي فؤاد، أميرة العايدي، سناء شافع.

 

 ما الذي دفعك للمشاركة في المسلسلين؟

لأنهما غاية في الأهمية والتميز. وافقت في البداية على {الميزان} لأن الشخصية التي أجسدها تختلف عما قدمت في مشواري الفني، ولا يمكن لأي ممثل رفض مثل هذا الدور ومع فريق عمل محترف. ثم عرض عليّ المنتج جمال العدل المشاركة في {سقوط حر} فوافقت على الدور أيضاً، لأنه يشكل تعاوناً جديداً مع كل من نيللي كريم ومريم ناعوم والمنتج جمال العدل، بعد النجاح الذي حققه مسلسل {تحت السيطرة}.

ما دورك في المسلسلين؟

لا أجيد الحديث عن أدواري. اكتفي بالقول إن المسلسلين قائمان على التشويق والمتعة ويدوران في أجواء الحركة والجريمة، وأي تصريح قد يُفسد مشاهدة الجمهور للعملين. لكن ما أستطيع قوله إنهما من أهم الأعمال التي عُرضت عليّ، وأعتبرهما نقلة مهمة في مشواري الفني، نظراً إلى طبيعة الدورين، وتميز النص، وأيضاً فريق العمل في كلا المسلسلين على مستوى عال.

ماذا عن تجربة تصوير عملين في وقت واحد؟

صعبة ومرهقة، خصوصاً إذا كانت الأدوار صعبة وتحتاج إلى تركيز. كان من الصعب أن أعتذر عن عدم المشاركة في أي منهما، لأن الدورين لا يتكرران. لكن في المستقبل لن أُكرر تجربة عملين في موسم واحد إلا إذا كان الدوران على المستوى نفسه.

رغم أن بدايتك كوميدية ومسرحية فإنك لم تكررها، ما السبب؟

كانت البداية قوية من خلال المخرج خالد جلال، ولا بد من أن تكون العودة على المستوى نفسه، إن لم تكن أفضل، لذا أبحث عن عمل جيد أعود به إلى المسرح، وليس مجرد تحقيق حضور. في الفترة الأخيرة، عانى المسرح أزمة قوية، لكنها بدأت تنتهي، وعندما أجد عملاً مناسباً لن أتردد في الموافقة.

المسلسلات الطويلة

ما رأيك في المسلسلات الطويلة، هل تُشارك فيها؟

تشكّل المسلسلات الطويلة نوعاً مختلفاً من الدراما صنعت موسماً بديلاً لرمضان وأصبح لها جمهورها الذي يُتابعها. عُرض عليّ أكثر من عمل لكن اعتذرت عن عدم المشاركة، لأنني لا أجد نفسي في تصوير عمل درامي واحد وشخصية واحدة كل هذه المدة. ولكن لو وجدت نصاً جيداً قد أعدل عن وجهة نظري هذه.

ما سبب قلة الأعمال في رمضان هذا العام برأيك؟

أثرت الأزمة الاقتصادية سلباً على شركات الإعلان والقنوات الفضائية، ما جعلها تُقلل من شراء الأعمال الدرامية، بالتالي انخفض الإنتاج الدرامي نوعاً ما، ثم وجود موسم بديل وإنتاج أعمال درامية في أوقات أخرى غير رمضان أثرا على ما قدمت شركات الإنتاج، ولو جمعنا ما تم إنتاجه خلال العام مع موسم رمضان سنجد أنه مساوٍ لما تم إنتاجه في شهر رمضان في الأعوام السابقة. جيد أن يكون لدينا إنتاج درامي على مدار العام وليس لمدة شهر في العام، والمهم أن يستمر هذا الإنتاج.

ماذا عن جديدك في السينما؟

صورت فيلمين اعتبرهما من أهم الأعمال السينمائية في الفترة الأخيرة:

{الماء والخضرة والوجه الحسن}، قصة بسام سمرة، سيناريو وحوار وإخراج المخرج الكبير يسري نصر الله، إنتاج أحمد السبكي. أشارك في البطولة مع النجمة الكبيرة ليلى علوي التي سعدت بالوقوف إلى جانبها، منة شلبي، باسم سمرة، صابرين، أحمد داود، صلاح عبد الله، محمد الشرنوبي، إنعام سالوسة

العمل الثاني {هبيتا} عن رواية بالاسم نفسه للكاتب محمد صادق، سيناريو وائل حمدي، إخراج هادي الباجوري، أشارك في البطولة مع: نيللي كريم، عمرو يوسف، ماجد الكدواني، كندة علوش، ياسمين رئيس، هاني عادل، شيرين رضا، دينا الشربيني، جميلة عوض، أحمد مالك، سلوى محمد علي، أحمد بدير، أنوشكا.

back to top