الصبيح تحل مبرة الكويت الثقافية... وفريق لتصفية أموالها

نشر في 23-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2016 | 00:01
No Image Caption
إشهار «خدمة القرآن وعلومه» يرفع عدد الجمعيات الخيرية إلى 18
طالبت إدارة الجمعيات الخيرية في وزارة الشؤون بتشكيل فريق عمل لتصفية أموال مبرة الكويت الثقافية التي صدر بحقها قرار وزاري بالحل.

أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح قرارا وزاريا بحل مبرة الكويت الثقافية، بناء على مذكرة مرفوعة من لجنة متابعة وإشهار وتقييم وحل الجمعيات الخيرية والمبرات، ومذكرة قطاع الشؤون القانونية في الوزارة، والتي تضمنت كل المخالفات التي اقترفها القائمون على إدارة المبرة.

ووفقا للقرار، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، تؤول أموال المبرة بعد تصفيتها الى وزارة الشؤون الاجتماعية، تمهيدا لتحديد الجهة التي ستؤول إليها الأموال، على أن يعمل بالقرار اعتبارا من تاريخ الصدور، وينشر في الجريدة الرسمية، وعلى جهات الاختصاص العلم به وتنفيذ ما جاء فيه.

إلى ذلك، رفعت إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة كتابا الى وكيل وزارة الشؤون د. مطر المطيري، بشأن تصفية أموال المبرة، وذكر الكتاب، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أنه «إشارة إلى القرار رقم (51/أ) لسنة 2016، الصادر بشأن حل مبرة الكويت الثقافية، وتنفيذا لنص المادة 29 من القانون رقم 24 لسنة 1962، الصادر بشأن الأندية وجمعيات النفع العام، والتي قضت بأنه: لا يجوز للقائمين على شؤون أي جمعية أو ناد صدر بحقه قرار حل اختياريا أو اجباريا أن يتصرفوا في أمواله ومستنداته إلا بقرار من وزارة الشؤون الاجتماعية، يحدد طريقة التصفية وكيفية التصرف في هذه الاموال والمستندات، والجهة التي تؤول إليها الاموال».

أموال المبرة

وأضاف الكتاب: «كما قضت المادة 11 من قرار مجلس الوزراء رقم 74 لسنة 1999، الصادر بشأن نظام المبرات الخيرية، بأن تؤول موجودات المبرة عند التصفية الى وزارة الشؤون الاجتماعية، لتقوم بتحديد الجهة التي ستؤول إليها هذه الاموال».

ومن هذا المنطلق يرجى التكرم بالموافقة على تشكيل فريق عمل لتصفية أموال المبرة، السالف ذكرها، وعرض الموضوع على اللجنة الفنية لتشكيل الفريق واللجان والموافقة عليها لإصدار القرار اللازم للتصفية.

18 جمعية خيرية

في موضوع آخر، أصدرت الصبيح قرارا بشأن إشهار الجمعية الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه، لمدة غير محدودة، وينشر ملخص نظامها الاساسي في الجريدة الرسمية.

ووفقا لمصادر «الشؤون» فإن إشهار هذه الجمعية، يرفع أعداد الجمعيات الخيرية في البلاد الى 18، وهي: الإصلاح الاجتماعي، إحياء التراث الإسلامي، الشيخ عبدالله النوري، النجاة، الثقلين، صندوق إعانة المرضى، التكافل لرعاية السجناء، الكويتية للعلوم الانسانية، بشاير الخير، العون المباشر، الكويتية للإغاثة، الخيرية للتضامن الاجتماعي، قوافل للإغاثة والتنمية، المنابر القرآنية، السلام للأعمال الانسانية، الإغاثة الإنسانية، الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن أعداد المبرات الصادر بحقها قرار وزاري بالحل خلال عامي 2015 / 2016 بلغ 8 مبرات، 7 منها حلت خلال العام الماضي، وواحدة خلال العام الحالي، مضيفة أن «أعداد المبرات بلغت 88، موزعة على جميع مناطق البلاد، فضلا عن وجود 3 مبرات قيد الاشهار».

وكشفت المصادر أن «هناك 5 طلبات إشهار لجمعيات خيرية جديدة مقدمة إلى الوزارة، تبحث حالياً من اللجنة المختصة».

back to top