«الخير»: اتفاقية لبيع 69% من «أمريكانا» لشركة أدبت يو

نشر في 04-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 04-02-2016 | 00:00
• حد أقصى للفحص شهران والسعر بعد الانتهاء

• المشترون يرغبون في تملك 100% من «أمريكانا» وعرض للأقلية
أعلنت شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات (الخير) وشركة أدبت يو (شركة استثمار تمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين بقيادة محمد علي راشد العبار)، أمس، عن إبرامهما اتفاقية بيع مبدئية مشروطة، بحيث ستقوم "ادبت يو" بالاستحواذ على حصة "الخير" في الشركة الكويتية للاغذية (امريكانا)، التي تبلغ نحو 69 في المئة من اجمالي اسهم امريكانا، شريطة اتمام الدراسة النافية للجهالة، واستيفاء عدد من الشروط الاخرى، وأخطرت "الخير" شركة امريكانا بشأن الاتفاقية، وطلبت من مجلس الادارة التعاون مع شركة ادبت يو، لتيسير عملية الدراسة النافية للجهالة.

وتنوي شركة ادبت يو، بعد اتمام الدراسة النافية للجهالة والاستحواذ على حصة شركة الخير، طرح عرض استحواذ الزامي لـ"امريكانا"، وفق القواعد والانظمة المعمول بها لدى هيئة اسواق المال الكويتية وسوق الكويت للاوراق المالية.

وقال محمد العيار إن "امريكانا تعد مجموعة ميزة بلا شك، وذات تاريخ ناجح وطويل، ويسعدنا الحصول على فرصة نحظى من خلالها أن نكون جزءا من هذا الإرث العظيم الذي قامت شركة أمريكانا ببنائه خلال العقود الخمسة الماضية، ونرى مستقبلا باهرا لها، ونتطلع قدما للعمل مع الادارة لتنمية المجموعة وهذا المشروع في المستقبل".

بدوره، ذكر لؤي الخرافي: "يعد هذا حدثا مهما لامريكانا، ويسعدنا ان يكون محمد العبار مشتريا للشركة، كما نرى انه يمثل خلفا جديرا بإرث تم تكوينه خلال الخمسين سنة الماضية، من خلال القيادة الحكيمة للراحل ناصر الخرافي، وليس لدينا ادنى شك في ان امريكانا ستصل آفاقا جديدة بصفتها المجموعة الرائدة في مجال الاغذية والمطاعم في المنطقة بقيادة محمد العبار".

إجراءات سريعة

وأفادت مصادر متابعة، بأن إجراءات صفقة امريكانا تمضي في اتجاه ايجابي، وذلك يتضح من اهتمام الطرف المشتري.

وزادت ان عملية الفحص النافي للجهالة لن تستغرق اكثر من شهرين كحد اقصى، مشيرة الى انها مهلة طبيعية، لكن يمكن ان يتم اختصارها، خصوصا ان الطرف المشتري مهتم جدا، وحريص على إنجاح الصفقة.

البنوك تستفيد

في سياق متصل، اكدت المصادر ان عائد صفقة "امريكانا" ستكون له انعكاسات واسعة على شريحة كبيرة من القطاع الخاص، على رأسها البنوك الكويتية، وكذلك العديد من الشركات المدرجة والصناديق والمحافظ المالية، خصوصا ان المشتري يرغب في الاستحواذ على 100 في المئة من الشركة، اذ سيتبع تملك الـ69 في المئة بعرض استحواذ للأقلية من حملة الاسهم في الشركة، وهي موزعة على شرائح مختلفة من المساهمين.

السعر بعد الفحص

من جهة أخرى، قالت المصادر إن السعر لم يتم حسمه حتى الآن، مضيفة ان الشركة المشترية ستقوم اولا بفحص الدفاتر وإجراء الدراسة النافية للجهالة، من ثم تضع السعر، ويضع الطرف البائع النسبة التي يرغب في اضافتها.

وتابعت ان الجهة المشترية تقدر "امريكانا" وتعي اهمية الشركة كواحدة من ابرز واهم الشركات التشغيلية في قطاع التصنيع الغذائي، وتنتشر مصانعها وعملياتها في العديد من الدول.

العبار:

نرى مستقبلاً باهراً لـ«أمريكانا» ونتطلع قدماً للعمل مع الإدارة لتنمية المجموعة وهذا المشروع في المستقبل

الخرافي:

«أمريكانا» ستصل إلى آفاق جديدة بصفتها المجموعة الرائدة في مجال الأغذية بقيادة محمد العبار

back to top