51.8% حصة «الاتصالات السعودية» في «فيفا»... بعد الاستحواذ

نشر في 02-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 02-02-2016 | 00:00
No Image Caption
• 5 إيجابيات ستحققها STC أبرزها التحكم في السياسات التشغيلية والمالية والسيطرة المطلقة

• 128.9 مليون دينار نقداً في حسابات المساهمين المنضمين للصفقة
قالت مصادر مالية لـ«الجريدة» إن استحواذ استحواذ شركة الاتصالات السعودية على «فيفا» يعد من الاستحواذات الناجحة قياسا بالأهداف التي تحققت.

كما ذكرت "الجريدة" بشأن نجاح استحواذ "فيفا"، وتحقيق شركة الاتصالات السعودية الهدف المرجو من العملية بأن تصبح شركة الاتصالات الكويتية "فيفا" تابعة لميزانية المجموعة، وهو ما أكدته نتائج الاستحواذ، أعلنت "الاتصالات السعودية" عبر سوق الكويت للأوراق المالية الإفصاح التالي:

"بالاشارة الى النسبة المحققة لعرض الاستحواذ الاختياري من شركة الاتصالات السعودية على أسهم شركة الاتصالات الكويتية (VIVA)، ووفقاً لأحكام المادة 3-2-1 من الكتاب التاسع من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته، تود شركة الاتصالات السعودية الإفصاح عن انتهاء فترة التجميع، وعن نسبة الأسهم التي تم تجميعها: عدد أسهم VIVA التي تقدم مالكوها بطلب قبول العرض 128.860.518 مليون سهم، وتمثل نسبة هذه الأسهم من اجمالي الأسهم المصدرة 25.80 في المئة".

استحواذ ناجح

وبتلك المؤشرات تكون النسبة الإجمالية لشركة الاتصالات السعودية بلغت 51.8 في المئة، وستكون "فيفا" تابعة ضمن ميزانية مجموعة الاتصالات السعودية، وسترتفع حقوق مساهميها وتزداد قوة اضافية بانضمام احد الأصول المميزة لديها كاستثمار تابع.

وقالت مصادر مالية لـ"الجريدة" إن الاستحواذ يعد من الاستحواذات الناجحة قياسا بالأهداف التي تحققت، بغض النظر عن مشاركة اي طرف، او تمسك طرف دون الآخر بالأسهم، مضيفة ان شركة "الوطني كابيتال" لعبت دورا كبيرا في انجاح الاستحواذ بحكم خبرتها الفريدة في السوق، كما ساهم عامل آخر في هذا النجاح وهو اقتناع تلك النسبة الكبيرة التي شاركت في الاستحواذ بالسعر الذي توصلت اليه الشركة، وأوصت به وأكده المستشار المستقل.

سيطرة مطلقة ومكاسب

 

مكاسب كثيرة تحققت لشركة الاتصالات السعودية، اهمها ما يلي:

1- التحكم في السياسات المالية والقرارات التشغيلية للشركة.

2- تحقيق سيطرة مطلقة على أغلبية رأسمال الشركة، إذ لن يكون لها منافس مستقبلا في الشركة بعدما تخطت حاجز الـ51 في المئة.

3- تجميع حقوق الملكية بنسبة 100 في المئة ضمن ميزانية "الاتصالات السعودية" المجموعة الأم مع خصم حصة الأقلية منها.

4- إجمالا تمنح الشركة الأم قوة اضافية في ميزانية الشركة، ويمكنها الحصول على تصنيفات اعلى وتعزيز ملاءتها المالية، أو الحصول على خطوط ائتمان أعلى ايضا.

5- تطبيق رؤية المالك الرئيسي، وعليه فإن مصادر تقول إن الشركة ستشهد ايجابيات عديدة مستقبلا من ناحية حجم استثماراتها في السوق من جانب عملياتها التشغيلية، بعد تأكد سيطرة "اتصالات السعودية" بلا منافس.

سيولة نقدية

على الجانب الآخر، استفاد آلاف المساهمين من سيولة نقدية بقيمة 128.9 مليون دينار، كما استفادت الشركة الكويتية للمقاصة من العمولة الكبيرة التي ستحصل عليها من خلال المشاركة في ادارة عملية الاستحواذ فيما يخصها فنيا، كما استفادت ايضا شركة الوطني للاستثمار كمستشار، ما يعني ان هذه الاستحواذات امر صحي وله انعكاساته الإيجابية، التي تحتم مستقبلا تضافر جهود كل الجهات الرقابية في تسهيل مثل هذه الاستحواذات لأن الفائدة ستكون للاقتصاد عموما والسوق المالي خصوصا من خلال جذب مثل هذه الاستثمارات الأجنبية.

إلى ذلك، قالت مصادر ان الجهات الحكومية الرئيسية، ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار والتأمينات الاجتماعية، لم تشارك في الاستحواذ، مفضلة الاستمرارية بملكية حصصها في رأسمال الشركة، وهذا في النهاية قرار لا يقلل من نجاح الاستحواذ بل يؤكد إيمان تلك الجهات التي شاركت في التأسيس بمستقبل الشركة، وأن الجهات الحكومية ليست قصيرة الأجل بل مستمرة في دعم استثماراتها وشراكة المؤسسين.

قيمة الصفقة كويتياً وسعودياً

وبحسب افصاح "اتصالات" في بورصة السعودية، فإن قيمة الأسهم تبلغ 128.860.518 دينارا كويتيا (أي ما يعادل نحو 1.590.138.792 ريالا سعوديا) على أساس سعر شراء 1 دينار كويتي للسهم الواحد ( أي ما يعادل 12.34 ريالا سعوديا للسهم الواحد)، وبهذا تصبح حصة الشركة في شركة فيفا الكويت 51.8 في المئة، بدلا من 26.0 في المئة.

وستقوم شركة الاتصالات السعودية بالتنسيق مع الجهات المعنية في الكويت لتنفيذ عملية الاستحواذ حسب الاجراءات المتبعة، التي تتضمن استكمال الفرز النهائي وتحويل الأموال ونقل الملكية.

نقل الملكية

وستتم عملية نقل الملكية من خلال محضر بيع يتم انجازه في الشركة الكويتية للمقاصة، وبعدها يتم التأشير في السجل وإفصاح النسبة النهائية.

back to top