85 قتيلا في هجوم لبوكو حرام شمال شرق نيجيريا

نشر في 01-02-2016 | 19:28
آخر تحديث 01-02-2016 | 19:28
No Image Caption
قتل 85 شخصا على الاقل في الهجوم الذي استهدف السبت قرية قريبة من مايدوغوري، شمال شرق نيجيريا، كما افادت حصيلة جديدة اعلنها الاثنين المسؤول عن القطاع الصحي في المنطقة.

فقد هاجم عناصر يعتقد انهم ينتمون الى مجموعة بوكو حرام الاسلامية، قرية دالوري التي تبعد عشرة كيلومترات عن مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، مساء السبت، واطلقوا النار على الناس ثم احرقوا القرية. وكانت الحصيلة السابقة خمسين قتيلا.

واعلن مفوض الصحة في ولاية بورنو الطبيب هارونة مشيليا، ان "65 جثة بالاجمال اودعت المستشفى المتخصص، و10 اخرى المستشفى الجامعي في مايدوغوري و10 اخرى دفنت امس (الاحد) في المقبرة العامة في دالوري".

من جهتها اعلنت ادارة حالات الطوارئ النيجيرية حصيلة اقل بلغت 65 قتيلا و136 جريحا في بيان نشر الاثنين.

وافاد الشاهد بولاما مالوم الذي لجأ الى مايدوغوري بعد الهجوم وكالة فرانس برس انه رأى في دالوري 20 جثة على الاقل محترقة بالكامل ويصعب التعرف اليها، واوضح ان 105 قرويين ما زالوا مفقودين، مما يحمل على التخوف من ارتفاع الحصيلة.

اما موسى ادامو العنصر في ميليشيات الدفاع الذاتي التي تقاتل بوكو حرام الى جانب الجيش، فتحدث عن "اكثر من 100 قتيل"، لكن تعذر التحقق من هذا الرقم.

وتقع دالوري قرب مخيم للمهجرين اضطروا للهرب من بوكو حرام التي انضمت الى تنظيم الدولة الاسلامية.

تعرضت مايدوغوري التي يناهز عدد سكانها 2,6 مليون نسمة، تهجر 1,6 مليون منهم كما تقول الامم المتحدة، لعدد كبير من الاعتداءات في الاشهر الاخيرة.

وظهرت بوكو حرام في هذه المدينة في 2002، ثم بدأت في 2006 تمردا اسفر عن اكثر من 17 الف قتيل في نيجيريا و2,6 مليون مهجر. وحاول المتمردون الاسلاميون مرارا استعادة مايدوغوري بعد طردهم منها قبل ثلاث سنوات.

وافاد تعداد لفرانس برس عن قتل بوكو حرام اكثر من 1700 شخص منذ تولي الرئيس محمد بخاري مهامه في مايو 2015.

في رسالة وجهها بمناسبة رأس السنة هنأ بخاري الجيش على "ابطاء حركة التمرد بشكل كبير" مضيفا انه "ما زال ينبغي فعل الكثير على المستوى الامني".

كما شن المتمردون النيجيريون في الاشهر الاخيرة هجمات في المناطق الحدودية في اراضي الكاميرون وتشاد المجاورين.

ففي تشاد اسفر هجومان انتحاريان الاحد عن مقتل ثلاثة واصابة 56 شخصا في بلدتين في منطقة بحيرة تشاد التي تستهدفها بوكو حرام دوريا.

ولمكافحة المتمردين قررت الدول الاربع المشاطئة للبحيرة اي نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر اضافة الى بنين تشكيل قوة تدخل مشتركة متعددة الجنسيات قوامها 8700 عنصر من الجيش والشرطة والمدنيين.

ووعد الاثنين ممثلون عن المجتمع الدولي في لقاء في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا بتخصيص 250 مليون دولار لتمويل هذه القوة لمكافحة الحركة الاسلامية المتشددة.

back to top