وزير خارجية مصر: الدول العربية تتبنى منهجا موحدا للتعامل مع ايران

نشر في 25-01-2016 | 21:52
آخر تحديث 25-01-2016 | 21:52
No Image Caption
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين ان الدول العربية في طور رسم منهج موحد للرد على الضغوط والتدخلات الايرانية في الشؤون العربية مضيفا ان هذا المنهج سيرى النور خلال الاسبوعين المقبلين.

واضاف في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب في ابوظبي "ان التوتر بين مصر وايران قديم ويمتد لنحو ربع قرن بسبب سياستها تجاه المنطقة وتدخلها في شؤونها الداخلية وتلاعبها على الوتر الطائفي اذ لا تفرق بين الطائفية والدولة الوطنية".

وحول الملف السوري ذكر شكري ان الحكومة المصرية تدعم خيار وارادة الشعب السوري فيما يتعلق بحل الازمة الراهنة مضيفا "ان الوضع اصبح خطيرا للغاية لتلاشي الدولة".

وقال ان مصر عملت على جمع المعارضة السورية بالقاهرة في اجتماعين بناء على تبني دعم المسار السياسي وقيام دولة ديمقراطية وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم عملية وضع خطة طريق واخراج الدولة من حالة العنف.

وفي الشأن الليبي اكد الوزير المصري ان قرار القاهرة واضح في تبنيها للقرار الاممي في ليبيا والسير حسب الخطة الموضوعة التي تصب في تحقيق الوحدة الوطنية مع محاولة تقريب وجهات النظر لبعض القوى التي لديها تحفظات نافيا "تدخل مصر عسكريا في ليبيا".

وكان وزراء الخارجية العرب ناقشوا خلال اجتماعهم التشاوري الذي حضره الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سبل مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد الدول العربية سيما "الارهاب" والتدخلات الأجنبية بشؤون الدول العربية وتداعياتها على مستقبل الأمن والاستقرار في المنطقة العربية وتأثيراتها على سيادة الدول واستقلالها ونسيجها الاجتماعي ووحدتها الوطنية.

وتشارك دولة الكويت في الاجتماع بوفد يترأسه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

back to top