الحوثي يهاجم في تعز وصالح يصعّد على الحدود

نشر في 20-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 20-03-2016 | 00:00
• اغتيال دبلوماسي بلحج

• ولد الشيخ في صنعاء

• لجنة تحقيق بقصف حجة
بعد أسبوع من الانتكاسات الميدانية، شنت الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس اليمني السابق علي صالح، صباح أمس، هجوما مضادا من عدة جهات على منطقة ضباب جنوبي غربي تعز، لاستعادة مقر اللواء 35 مدرع.

وأفادت تقارير يمنية أمس بأن القوات الموالية للحكومة تمكنت من صد الهجوم، الذي شهد استخدام مختلف أنواع الأسلحة، وأسفر عن مقتل رئيس أركان حرب "اللواء 35" العقيد محمد العوني، فضلا عن سقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين.

والعوني هو قائد ميداني محارب، ويعد محرر مديرية المسراخ بتعز، وشارك في معارك كسر حصار الميليشيات المتمردة لمعبر الضباب.

وبالتزامن مع هجوم المتمردين، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات جوية على مواقع الميليشيات بمعسكر التشريفات قرب القصر الجمهوري شرقي تعز.

في غضون ذلك، شنت قوات الشرعية هجوما مباغتا على مواقع المتمردين في مديريتي عسيلان وبيحان في شبوة، وتمكنت من السيطرة على عدة نقاط مهمة بدعم من مقاتلات التحالف، التي قصفت أيضا معسكري النهدين والحفا شرقي صنعاء ومواقع أخرى في محافظة حجة.

وفي تصعيد من شأنه تهديد اتفاق التهدئة، الذي تم التوصل إليه بوساطة قبلية، عادت ميليشيات صالح إلى استهداف الأحياء السكنية جنوب السعودية،

وأسقطت قذائف عدة أحدثت أضرارا بالممتلكات، بينها الطوال والموسم والحرث وصامطة.

وتعرض حيا الروحة والركوبة بمحافظة صامطة لسقوط عدة قذائف أصابت إحداها مسجدا أثناء خطبة صلاة الجمعة، وتناثرت شظاياها بين المصلين مخترقة النوافذ والأبواب، كما تعرضت المنازل المجاورة لخسائر مادية. وردت المدفعية السعودية ومشّطت طائرات الأباتشي مواقع عدة بعد محاولة اختراق التهدئة من قبل المتمردين على الحدود.

على صعيد ذي صلة، اغتال مسلحان مجهولان، أمس، دبلوماسيا يمنيا سابقا بمحافظة لحج المحررة من قبضة الميليشيات الحوثية وقوات صالح.

وقالت مصادر محلية إن مجهولين على متن دراجة نارية أطلقا النار على سيارة السفير طالب أبوبكر السقاف بمديرية حوطة لحج، ما أدى إلى مقتله على الفور.

في سياق آخر، أعلنت الحكومة اليمنية تشكيل لجنة تحقيق بالتعاون مع قوات التحالف، للتحقيق في القصف الذي استهدف سوقا شعبيا بمديرية مستبأ في محافظة حجة وراح ضحيته عدد من القتلى والجرحى.

إلى ذلك، تواصل الأمم المتحدة مساعيها الرامية إلى عقد جولة جديدة من المباحثات بين الحكومة والمتمردين، للتوصل إلى اتفاق ينهي النزاع الدامي في اليمن.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أمس إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بعد محادثات أجراها في الرياض مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

back to top