صندوق النقد الدولي يحذر من تزايد المخاطر على الاستقرار المالي العالمي

نشر في 13-04-2016 | 21:32
آخر تحديث 13-04-2016 | 21:32
No Image Caption
حذر صندوق النقد الدولي اليوم الاربعاء من تزايد المخاطر على الاستقرار المالي العالمي على خلفية ارتفاع المخاطر الاقتصادية وحالة عدم اليقين وتراجع أسعار السلع والقلق بشأن الاقتصاد الصيني.

وأشار صندوق النقد الدولي في تقرير جديد تحت عنوان (الاستقرار المالي العالمي) وزعه خلال مؤتمر صحافي إلى تفاعل الاسواق العالمية على مدار الاشهر الستة الماضية "سلبيا" في مواجهة تلك العوامل بيد أنه منذ فبراير الماضي "شهدت الأمور قدرا أكبر من التحسن".

وعزا التقرير هذا التحسن إلى "بعض الاخبار الطيبة من قبيل الاجراءات السياسية المكثفة التي اتخذها البنك المركزي الاوروبي والحذر تجاه رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الامريكي".

وقال إن الصين باعتبارها أحد أهم الاسواق الصاعدة في العالم لا تزال تشهد تحولا مركبا إلى مرحلة أبطأ وأكثر توازنا في النمو وأيضا إلى نظام مالي قائم على السوق مشيرا إلى أن "السلطات الصينية كثفت الجهود من أجل تقوية إطارها السياسي لتعزيز النمو واستقرار سعر الصرف".

وأوضح التقرير أنه رغم التحسن منذ فبراير الماضي إلا أن هناك الكثير يجب فعله لتأمين الاستقرار العالمي".

من جهته أكد مدير قسم الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي فيتور غاسبار في المؤتمر الصحافي على أربعة معايير أساسية يمكن للحكومات من خلالها تبني أو تأمين قدر أفضل من الاستقرار المالي العالمي وهي أولا تحسين الشفافية والمسؤولية وثانيا تحديد المخاطر المالية التي تتطلب تقديرا كاملا للأصول والخصوم للحكومات وثالثا خفض المخاطر والادارة الفعالة لها ورابعا قيام الحكومات ببناء عوازل لضمان استمرار العمل والاداء.

back to top