بحضور نائب الأمين العام للمصارف الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف، افتتح الأسبوع الماضي مسجد الكويت الكبير في بنغلادش، برعاية وزير الديانة مطيع الرحمن وحضور سفير الكويت عادل حيات.

Ad

أكد نائب الأمين العام للمصارف الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة، ان "المساجد لها مكانة مميزة وسامية ومنزلتها الرفيعة في نفوس المسلمين"، موضحا انها "مكان اجتماع المؤمنين للصلوات المفروضة وقراءة القرآن العظيم وحفظه وتدارس العلم وتدريسه".

وأشار الجلاهمة في كلمته خلال حضور فعاليات افتتاح مسجد الكويت الكبير في العاصمة البنغلادشية دكا الاسبوع الماضي، والتي تمت برعاية وزير الديانة لحكومة بنغلادش مطيع الرحمن وبحضور سفير الكويت لدى بنغلادش عادل حيات، إلى "دور الأمانة العامة للأوقاف في دعم جهود التنمية في الدول الإسلامية"، مبينا ان "هناك الكثير من الإنجازات في مجال بناء المساجد ورعايتها وكذلك رعاية الأئمة والمؤذنين، وطباعة الكتب والإصدارات الدينية".

وأوضح، ان "الأمانة ساهمت من خلال اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة (مكتب بنغلادش) بمبلغ يُقارب الـ 370 ألف دينار كويتي إيماناً منها بالرسالة العظيمة التي تؤديها المساجد"، مبينا ان "الأمانة تبنت المساهمة بكل قيمة بناء المسجد ليكون له دور بارز في إظهار الوجه المشرق لدولة الكويت في ميادين الخير وتاريخها الحافل بالعطاء الإنساني محلياً ودولياً".

مركز عالمي

من جانبه، عبر وزير الديانة لجمهورية بنغلادش مطيع الرحمن عن "سعادته بزيارة المسجد"، مشيدا "بدور دولة الكويت حكومة وشعبا بصفة عامة والأمانة العامة للأوقاف ومكتب اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة في بنغلادش بصفة خاصة للدعم والمساعدة في بناء هذا المسجد الكبير".

وأكد "حرص وزارة الديانة على توسعة وتطوير هذا المسجد في حال رغبة الأمانة العامة للأوقاف بجعله مركزاً إسلامياً عالميا، موضحا ان "الوزارة لن تدخر جهداً في تسهيل وتقديم كافة الجهود الممكنة لتحقيق هذا الغرض"، مشيراً إلى أن "هذا المسجد لا يعتبر فقط مكاناً للصلاة، بل هو صرح شامخ يحمل شعار دولة الكويت في عاصمة بنغلادش وسيساهم بتكريس العلاقات الأخوية الصادقة بين الدولتين على مدى العصور والدهر".

ووجه الوزير "النداء لأصحاب الأيادي البيضاء في الكويت حكومة وشعبا لتقديم المساعدات في بناء مثل هذا المشروع الطيب في

63 محافظة في بنغلادش"، مؤكدا ان "شعب بنغلادش متمسك بروح الإسلام رغم ما يعانيه من فقر وعسر مادي، فكثير منهم يصلون في العراء تحت الشمس والمطر".

بدوره، قال سفير الكويت لدى بنغلادش عادل حيات، ان "هناك فريقا من الناس يعملون باسم الإسلام وتحت رايته وليس لهم أدنى معرفة بالإسلام وتعاليمه من أجل تحقيق أغراض دنيوية

لا صلة لها بالإسلام"، لافتا الى ان "هذه الفئة من الناس يعملون على تشويه صورة الإسلام أمام العالم، وعلينا كمسلمين الانتباه والحذر من سوء أعمالهم وأهدافهم التي تسيء للإسلام، وبذل كافة الجهود الممكنة لعرض ونقل تعاليم الدين الصحيحة للمجتمعات المختلفة"، مشددا على "دور ملموس للمساجد في أداء هذه الرسالة العظيمة وعلى ضرورة الاهتمام بها وإعمارها".