السعودية: روسيا والحكومة السورية تنتهكان الهدنة

نشر في 28-02-2016 | 21:55
آخر تحديث 28-02-2016 | 21:55
No Image Caption
اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد (28 فبراير شباط) الطيران الحربي الروسي والسوري بانتهاك الهدنة في سوريا وقال إن الرياض تبحث الأمر مع قوى عالمية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الدنمركي كريستيان جنسن في الرياض إن هناك خطة (ب) إذا اتضح أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاءها لا يأخذون الهدنة بجدية..لكنه لم يتطرق إلى تفاصيل.

وأضاف الجبير "إذا ما استطعنا أن نستمر في الهدنة فهناك خيارات أخرى. وكما ذكر السيد وزير خارجية الولايات المتحدة هناك خطة (ب). إذا اتضح إنه ما في جدية لدى النظام السوري أو لدى حلفائه فالخيار الآخر وارد وسيكون التركيز عليه."

وتابع قوله "فيه اختراقات للهدنة من قبل الطيران الروسي ومن قبل طيران النظام. ونحن الآن نتشاور في ها الموضوع مع دول مجموعة دعم سوريا. نعتقد إن الالتزام بالهدنة سيكون مؤشر مهم بالنسبة لجدية النظام السوري."

من جانبه قال وزير الخارجية الدنمركي "هناك حل سياسي فقط للمشكلة السورية..للحرب السورية. لكن الحل السياسي يمكن أن يأتي فقط من خلال تهديد عسكري وإلا فان الأسد سيواصل أعماله الوحشية التي قتل فيها مئات الألوف من أبناء شعبه وتسبب في تشريد نحو نصفه وتحويلهم إلى لاجئين أو نازحين. بالتالي فهناك حاجة لتحالف قوي من دول ترغب في ممارسة ضغط عسكري ضروري على نظام الأسد وقادرة في ذات الوقت على محاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)."

وقال الجبير في وقت سابق من الشهر الجاري إن إصرار الشعب السوري على إسقاط الأسد لم يتزعزع على الرغم من كثافة الضربات الجوية الروسية والاضطهاد في البلاد.. منتقدا تدخل روسيا في الصراع المستعر منذ خمس سنوات.

back to top