بناءً على توجيهات سمو أمير البلاد بترشيد الإنفاق العام، وبما ينسجم مع ما تتطلبه الظروف الراهنة، وجه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إلى تشكيل لجنة لتنظيم إجراءات العلاج بالخارج وإعادة النظر في الضوابط الخاصة بإرسال المرضى خارج الكويت لتلقي العلاج.

Ad

 وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن هذه اللجنة ستضم ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والصحة، مشيرة إلى أنها «ستضع معايير وضوابط جديدة تكفل إيصال هذه الخدمة إلى مستحقيها فقط ومعالجة أوجه الهدر والمبالغة في تكاليفها».

من جهته، أكد وزير الأشغال العامة د. علي العمير، خلال افتتاحه جزءاً من طريق الجهراء أمس، أنه سيتم تقليص الإنفاق «لاسيما المتعلق بامتيازات القياديين»، لافتاً إلى أنه «تم فعلياً البدء بتقليص مصروفات الوزراء والوكلاء، كما سيتم تخفيض كل ما يمكن الحد منه».

وعن تأثير هذه الخطوة على مشاريع الوزارة، أكد العمير أن «المشاريع القائمة مستمرة وسيتم استكمالها دون تأخير»، آملاً «ألا يؤثر انخفاض أسعار النفط سلباً على المشاريع المستقبلية».

على صعيد متصل، وفي حين اتخذت وزارة الشؤون جملة إجراءات لـ«شد الحزام»، أكدت مصادر في الوزارة لـ«الجريدة» أن «هذه الإجراءات تضمنت تقليص أعداد السيارات المؤجرة من 530 إلى 320 سيارة، ووقف صرف ما يسمى بالإضافي الاستثنائي، فضلاً عن إعطاء أوامر بإلغاء بعض عقود الحراسة غير المؤثرة أو التي تفوق الحاجة».