أعلن وزير الدفاع إرجاء إبرام صفقة طائرات «يوروفايتر»، حتى إقرار ديوان المحاسبة، مجدداً أهمية هذا النوع من الطائرات للجيش، وما تعكسه الصفقة من عمق استراتيجي لعلاقاتنا المشتركة مع الدول الأوروبية.

Ad

أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، أن إتمام صفقة شراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر"، التي وقعت الكويت مذكرة تفاهم مع إيطاليا لشرائها، تنتظر الموافقة النهائية لديوان المحاسبة.

ولفت الجراح في تصريح خاص لـ"الجريدة" إلى أن موافقة "الديوان" على الصفقة تعد إجراءً رقابياً متبعاً في الكويت.

وناقش موضوع الصفقة مع عدد من السفراء الأوروبيين أمس، حيث استقبل كلاً من سفير جمهورية إيطاليا جيوسيبي سكونياميليو، وسفير المملكة المتحدة ماثيو لودج، وسفير مملكة إسبانيا كارلوس ساينز دي تيجادا، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية إيوجن وولفارث.

حضر اللقاء رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، ووكيل وزارة الدفاع جسار الجسار، ورئيس هيئة التسليح العسكري اللواء الركن لافي العازمي.

وجرى خلال اللقاء مباحثات حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول الأوروبية والكويت في مجال تطوير تسليح الجيش الكويتي بأحدث الأسلحة.

وأشار في تصريح له على هامش اللقاء إلى أن نجاح الكويت في الحصول على هذا النوع من الطائرات "سيعزز من قدرات جيشنا، ويعكس العمق الاستراتيجي لعلاقاتنا المشتركة مع الدول الأوروبية والبعد السياسي لها، في إطار التعاون المشترك".

وأضاف أن استراتيجية الجيش الكويتي تنطلق من الخطط التي وضعتها وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة المقبلة، لافتا إلى أن سفراء الدول المصنعة للطائرة الأوروبية (يوروفايتر) تدعم الكويت، لامتلاك تلك الطائرات، وإتمام الإجراءات للتوقيع النهائي بشأن تزويد سلاح الجو الكويتي بها.

يذكر أن الكويت وقعت مع جمهورية إيطاليا مذكرة تفاهم، لشراء 28 طائرة "يوروفايتر".

وكان من المقرر أن تزور وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي الكويت قبل أسبوع، لاستكمال توقيع صفقة شراء المقاتلات الأوروبية (يوروفايتر)، وهو ما تم الاتفاق عليه بين الجراح وبينوتي خلال لقائهما على هامش اجتماع للتحالف الدولي ضد "داعش" في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل الشهر الماضي، وناقش معها صفقة شراء "يوروفايتر"، لكن استمرار بحث "المحاسبة" للصفقة أرجأ التوقيع النهائي عليها.