كانت الأيام الماضية، منذ مقالي الأحد الماضي، بقدر ما أشاعت الفرحة في قلوب الجميع فرحة بالعيد الوطني للكويت، الذي تزامن الاحتفال به مع الاحتفال بتحرير الكويت، بقدر ما كان يلفها الحزن والأسى في مصر والعالم، لرحيل عملاق الصحافة المصرية محمد حسنين هيكل، ورائد الدبلوماسية وحقوق الإنسان د. بطرس غالي.

Ad

هيكل وبطرس غالي

وإذا كنت لا أستطيع أن أضيف جديدا إلى ما حفلت به أجهزة الإعلام العالمية والعربية من سيرة هذين العملاقين، الأول كأعرق من أنجبته الأمة العربية في مجال صاحبة الجلالة الصحافة، علماً وفناً وخبرة وتحليلا، شهد بها العالم كله، وشهدت بها مؤلفاته الغزيرة، والثاني د. بطرس غالي الذي أنشأ منظمة حقوق الإنسان بضميره الإنساني، وكانت محاضراته في السوربون عن القضية الفلسطينية ملتقى كل العرب في باريس، وكنت أواظب على حضورها عندما كنت مبعوثا إلى مجلس الدولة الفرنسي من مجلس الدولة المصري في عام 1967، فيلقى من الثناء والتقدير من كل القيادات في المحافل العالمية والسياسية والدولية ما لم تلقه أي محاضرة لأكاديمي، واختياره كأول عربي ومصري أمينا عاما للأمم المتحدة، ليواصل رسالته في حماية حقوق الإنسان، عندما أذاع التقرير الذي قدمته اللجنة الدولية التي قامت بالتحقيق في مذبحة قانا، والذي دان إسرائيل وجيشها بارتكاب هذه المذبحة، ومطالبة إسرائيل من موقعه الدولي بدفع التعويضات لضحايا المذبحة، ليدفع هو ثمنا باهظا، التضحية بولاية ثانية لمنصب الأمين العام، بعد السنوات الخمس التي قضاها في ولايته الأولى، حيث مارست الولايات المتحدة الأميركية دورها التقليدي في مؤازرة إسرائيل، وإقصاء غالي من التجديد لولاية ثانية.

وكنت قد وعدت في مقالي "الجنود المجهولون في مسيرة الديمقراطية" المنشور على هذه الصفحة الأحد قبل الماضي أن أُفرد لمسيرة حمد الجوعان، مقال اليوم لولا رحيل هيكل وبطرس غالي خلال الأيام القليلة الماضية، والذي فرض عليّ أن أنعيهما إلى الأمة العربية في هذه العجالة السابقة.

نظام التأمينات الاجتماعية

وكان الجوعان قبل توليه منصبه البرلماني قد ارتبط اسمه ولا يزال بنظام التأمينات الاجتماعية، الذي كان حلما في خياله، إبان عمله وكيلا مساعدا للشؤون التشريعية والقانونية بديوان الموظفين، فأحدث مع زميليه الوكيلين المساعدين مشاري العنجري وضاري العثمان تطويرا غير مسبوق في الديوان، كلل بقانون الخدمة المدنية، الذي واصل أبوفيصل جهوده في تطوير الديوان حتى بلغ مآربه من إصدار هذا القانون، الذي أنشأ أول مجلس للخدمة المدنية، ليرسم السياسات العامة لهذه الخدمة ويطور الجهاز الإداري للدولة وغيرها من صلاحيات فضلا عن الصلاحيات التشريعية الأخرى التي منحها القانون لديوان الخدمة المدنية.

وكان قد طال انتظار المواطنين لصدور قانون يوفر خدمات التأمين الاجتماعي للمواطنين، التي ألزم الدستور في المادة 11 المشرع بإصدارها، فتحقق على يدي الجوعان أن يصبح الحلم واقعا.

نظام ينبع من جوهر الدين وروحه

وكان هذا القانون يجسد مبادئ الشريعة الإسلامية ومقاصدها، التي تقوم على تكافل المجتمع في مواجهة الأخطار التي يتعرض لها الإنسان، فالتكافل الاجتماعي الذي يحققه نظام الزكاة في هذه الشريعة هو جوهر العقيدة الإنسانية.

وطاعة الله ليست مقصورة على العبادة، بل هي شاملة للمنهج الإلهي كله، والذي منه، إيتاء المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب.

 فجسد نظام التأمينات الاجتماعية، الذي يقوم على تكافل المؤمّن عليهم لمواجة الأخطار التي يتعرضون لها، إذا حلت بأحدهم، فلا يختص بالكارثة من وقعت عليه وحده بل يتعاون الجميع على تحملها.

نظام يجسّد مبادئ الدستور وروحه

كان قانون التأمينات الاجتماعية يجسّد، فضلا عن ذلك، المقومات الأساسية للمجتمع، كما أوردها الدستور الكويتي فيما نص عليه من أن التعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين (مادة 7)، وأن الدولة تكفل الأمن والطمأنينة للمواطنين (مادة 8)، وأن الأسرة أساس المجتمع يحمي القانون في ظلها الأمومة والطفولة (مادة 9)، وأن الدولة ترعى النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني والروحي (مادة 10)، فهذه المقومات التي اعتبرها الدستور مقومات أساسية للمجتمع هي كذلك مقومات أساسية لنظام التأمين الاجتماعي، وهي ركائز هذا النظام وفلسفته التي يقوم عليها.

ولقد سهر الجوعان الليالي الطوال باحثا ومدققا في كل نظم التأمينات الاجتماعية في العالم، ليختار من أحكامها أفضلها وأكثرها وفاءً بمتطلبات المجتمع الكويتي والإنسان الكويتي، ليصبح مفخرة الكويت بين أنظمة التأمينات الاجتماعية في العالم، يطاول أعلاها ويجاوز الكثير منها في المزايا التى يمنحها للمؤمّن عليهم عند التقاعد أو العجز أو الوفاة أو غير ذلك من أسباب حددها القانون، ويداني أكثرها تدنياً في الأعباء المالية التي تفرض على طرفي العلاقة التأمينية الرئيسين، وهما المؤمّن عليه وصاحب العمل، ويعلو على أكثرها في حجم المساهمة المالية التي تكفل بها الدولة هذا النظام.

مسيرة برلمانية زاخرة

وكان حلم الجوعان أن يمارس دورا أكبر في خدمة وطنه، تتسع آفاقه لتشمل الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والسكنية للمواطن، وهو ما يمكن أن يؤهله له الدور التشريعي والرقابي لمجلس الأمة، فانتقل إلى السلطة التشريعية، ليتبوأ مقعده البرلماني في الفصل التشريعي السادس لمجلس الأمة، فارتبط اسمه بأول استجواب في تاريخ الحياة البرلمانية ينجح في إقصاء وزير من الحكم، وكان وزيراً لامعا قديرا، يملك ناصية الكلام وقوة الحجة والعلم بالقانون، ما يمكنه من دحض أي اتهام يوجه إليه، ولكن الجوعان بإمكاناته البرلمانية، وهدوئه، ورصانة حواره، وبعدد قليل من الصفحات التي سوّد بها استجوابه، استطاع أن يفوز مع زميليه في تقديم الاستجواب النائب السابق مبارك الدويلة، والنائب الراحل د. أحمد الربعي.

28 فبراير يوم له تاريخ

ولكن حمد الجوعان ذلك النهر الخالد، الذي لا يزال ينبض بالحياة والحب والأمل رغم الألم وقد حفر مجراه في صحراء الوطن، ريادة في الفكر والعمل، أنجبته الكويت، من بين من أنجبتهم من أبنائها البررة، أرادت يد آثمة في هذا اليوم من فبراير سنة 1991، أن تغتال وطنا بأكمله في وحدته الوطنية، بعد أن خاب عدوانها الغادر عليه في الثاني من أغسطس عام 1990، فافتدى حمد الجوعان وطنه بأن تلقى في صدره تلك الرصاصة الغادرة التي أطلقتها هذه اليد الآثمة، في هذا اليوم، فأقعدته عن الحركة، يغالب الألم ويتغلب عليه.

استكمال مسيرته البرلمانية

ولكنها كانت كبوة حصان، استعاد بعدها عافيته بحكم قواه الذاتية الخارقة، وقوة شكيمته التي حطمت السدود التي أمامه، ليتبوأ مقعده البرلماني، في أول انتخابات برلمانية بعد عودة الحياة النيابية في عام 1992.

وعاد إلى سابق عهده غزير العطاء، محاورا بارعا في سجاله البرلماني مع محاوريه المعارضين له، شعلة من النشاط والحيوية في أدائه عمله البرلماني، وفي رئاسته لجنة الشؤون التشريعية، ليظفر بكثير من القوانين، التي كانت حلما في خياله، فيظفر بها في الواقع في إبان رئاسته لهذه اللجنة، والتي بينها قانون حماية الأموال العامة، وقانون محاكمة الوزراء، وقانون الرعاية السكنية وقانون استقلال القضاء، وغيرها من قوانين، أحدثت نهضة تشريعية في فحواها ومضمونها لا في كمها فحسب.

وللحديث بقية إن كان في العمر بقية.