«الصحة»: 140 إصابة بالسرطان بين الأطفال سنوياً

نشر في 05-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-04-2016 | 00:00
بورحمة: نسعى لأن يكون مستشفى البنك الوطني مركزاً عالمياً
كشفت رئيسة قسم أمراض الدم والسرطان للأطفال في مستشفى البنك الوطني بمنطقة الصباح الصحية د. منى بورحمة عن استقبال القسم بين 50 و60 حالة مصابة بسرطان الدم من الأطفال سنويا، و70 إلى 80 حالة أخرى سنويا تعاني السرطانات الأخرى.

وقالت بورحمة، في تصريح أمس، إن مراجعي القسم هم الأطفال حتى سن 16 عاما، موضحة أن نسبة الإصابة بسرطان الدم بالكويت هي نفس النسب العالمية، حيث يصاب 3 أطفال من كل 100 ألف، في حين تصل نسبة الشفاء من المرض الى ما بين 75 و85 في المئة بين الأطفال، بينما تقل نسب الشفاء عند البالغين.

اهتمام ومساندة

وأشارت إلى أن عدد المراجعين الذين لهم ملفات بالقسم في الوقت الحالي يبلغ حوالي 500 شخص، مضيفة أن منهم من يزال يتلقى العلاج بالمستشفى، ومنهم من تم تحويله إلى المستشفيات التابعة لمناطق سكنهم.

وشددت على أن مستشفى البنك الوطني لأمراض الدم والسرطان في الأطفال يحظى باهتمام ومساندة كبيرين من وزارة الصحة، لكي يصبح متميزا بما يضاهي وينافس المراكز الكبرى في دول العالم المتقدمة، مشيرة إلى أن القسم قدم مقترحات للتعاون والاتفاق مع المراكز العالمية، للوصول الى الهدف المنشود، وهو أن يكون مركزا عالميا.

وأكدت أن المستشفى يسعى للوصول إلى مضاهاة المراكز العالمية الكبرى، وأن يتم التعاون والانضمام للمجموعات الكبرى التي تعمل على تطوير البروتوكولات العلاجية السريرية لمرضى السرطان، فضلا عن المشاركة في مشاريع لرفع الوعي لمرضى السرطان لدى الاطفال، والوقاية منه عن طريق الحياة الصحية السليمة، واستعداد القسم للمشاركة مع الهيئات الشبابية الخيرية التي تهتم بتلك المشاريع، والتنسيق بين الأهالي لعمل لقاءات دورية بينهم، ما يسهل عليهم عن طريق تبادل خبراتهم وتعايشهم مع المرضى.

back to top