بنك الدم يعتمد توصيات منظمة الصحة العالمية في مواجهة «زيكا»

نشر في 28-02-2016 | 16:45
آخر تحديث 28-02-2016 | 16:45
No Image Caption
أعلن بنك الدم المركزي الكويتي اتباع سياسة محددة في التعامل مع فيروس «زيكا» تعتمد على توصيات منظمة الصحة العالمية والنشرات الصادرة من منظمة بنوك الدم الامريكية.

وقالت مدير ادارة خدمات نقل الدم في البنك الدكتورة ريم الرضوان في تصريح صحافي اليوم الأحد أن تلك السياسة تقوم على معايير قبول المتبرعين بالإضافة إلى عمل نشرات وأفلام توعوية خاصة بالمتبرعين والمتلقين وتوزيعها على المستشفيات.

وأكدت اعتماد اجراءات جديدة للمتبرعين لتفادي انتقال (زيكا) تتمثل بالتأجيل الذاتي للمتبرع بالدم للحد من مخاطر انتقال الفيروس عن طريق نقل الدم.

ودعت المتبرعين الذين سافروا الى المكسيك أو جزر الكاريبي أو أمريكا الوسطى أو الجنوبية عدم التبرع بالدم والعودة للتبرع بعد انقضاء 28 يوما على عودتهم الى البلاد.

وأفادت بأن على المتبرعين الذين سافروا إلى هذه البلدان خلال تلك الفترة ولم يبلغوا بسفرهم التواصل مع الطبيب المسؤول فورا والاتصال ببنك الدم في حال ظهور أعراض للمرض خلال 14 يوما من التبرع.

ولفتت إلى أن من أبرز تلك الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 7ر37 درجة مئوية والآلام أو الضعف في العضلات أو المفاصل والصداع وآلام أو احمرار في العين أو التهاب بالملتحمة فضلا عن ظهور الطفح الجلدي.

وبينت أن عدوى المرض تنتشر بسرعة في النصف الغربي للكرة الارضية عدا الولايات المتحدة الامريكية وكندا فضلا عن أن أعراض تلك العدوى ليست حادة في معظم الحالات.

وقالت ان هناك قلق من جراء تسبب (زيكا) بضرر بالغ في أدمغة الرضع الذين أصيبت أمهاتهم بالعدوى أثناء فترة الحمل بالإضافة الى زيادة حالات متلازمة (غيلان باريه) وهي اضطراب مؤقت وخطير يؤدي لحدوث شلل لدى الأطفال.

back to top