تحديث 4

Ad

بدأ المجلس بمناقشة الاستجواب المقدم من النائبين راكان النصف وحمدان العازمي إلى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي والمتضمن خمسة محاور.

واعتلى الوزير العبيدي يمين المنصة بينما اعتلى النائبان المستجوبان النصف والعازمي يسار المنصة في حين وافق المجلس على السماح للفريق المساند لكلا الطرفين بالتواجد داخل قاعة عبدالله السالم.

وتناولت محاور الاستجواب الخمسة «الأخطاء الطبية وعمليات شراء أدوية ومستلزمات طبية بأسعار مصطنعة والتلاعب في العقود وتضليل الجهات الرقابية وهدر المال العام والفساد الإداري والمالي واستغلال المنصب الوزاري ومشروع الربط الآلي بين وزارة الصحة والمكاتب الصحية الخارجية».

وكان النائبان حمدان العازمي وراكان النصف تقدما يوم الأحد الماضي بإضافة بند إلى محور «الفساد المالي والإداري واستغلال المنصب الوزاري» في الاستجواب المقدم من قبلهما إلى الوزير العبيدي.

والبند المضاف هو «انتحال شخص حاصل على معهد تجاري صفة طبيب مدة خمسة أشهر في المستشفى الأميري».

وكان النائبان العازمي والنصف تقدما في 14 ديسمبر الماضي بصحيفة استجواب لوزير الصحة علي العبيدي من خمسة محاور وفي جلسة اليوم أعلن الوزير العبيدي موافقته على تفنيد المحاور واستعداده لصعود المنصة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 3

وافق المجلس على طلب نيابي بأن يقوم مكتب المجلس بتشكيل فريق مؤلف من بعض النواب وأعضاء الحكومة المعنيين لدراسة قضية الدعومات وتقديم تقرير متكامل بشأنها للمجلس.

من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح سعي الحكومة إلى ترشيد الدعوم ووصولها إلى مستحقيها وذلك بالتعاون مع مجلس الأمة في النطاق الصحيح للتوجهات المستقبلية.

وأضاف النائب الأول أن «الحكومة لن تمس المواطن الكويتي إنما تسعى إلى ترشيد هذه الدعومات».

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 2

رفض مجلس الأمة طلب النيابة العامة بالإذن في رفع الحصانة النيابية عن النائب عبدالله التميمي في القضية رقم (1131/2015) حصر نيابة الفروانية.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 1

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة اليوم في وقتها المحدد.

وأعلن الغانم خلو محل عضو مجلس الأمة الراحل نبيل الفضل وابلاغ سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بهذا الخلو لاتخاذ الاجراءات الدستورية المقررة.

وقال الغانم في كلمة له أثناء مناقشة مجلس الأمة في البند الثاني لجدول أعمال الجلسة والمخصص لإعلان خلو محل العضو نبيل الفضل أن هذا الإعلان يأتي عملاً بالمادة 84 من الدستور والمادة 18 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وتنص هاتان المادتان على أنه «إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب انتخب بدله في خلال شهرين من تاريخ أعمال المجلس».

وكان العضو الراحل نبيل الفضل قد وافته المنية أثناء تأديته واجبه الوطني في قاعة عبدالله السالم خلال انعقاد جلسة مجلس الأمة العادية التي عقدت بتاريخ 22 ديسمبر الماضي إثر أزمة صحية ألمت به.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

يعقد مجلس الأمة اليوم جلسته العادية وعلى جدول أعماله بند إعلان خلو مقعد العضو نبيل نوري الفضل رحمه الله والذي وافته المنية خلال انعقاد جلسة يوم 22 ديسمبر الماضي.

ومن أبرز ما يتضمنه جدول أعمال الجلسة الاستجواب الموجه من النائبين راكان النصف وحمدان العازمي إلى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بصفته والذي يتألف من خمسة محاور هي حسب صحيفته «الأخطاء الطبية وعمليات شراء أدوية ومستلزمات طبية بأسعار مصطنعة والتلاعب في العقود وتضليل الجهات الرقابية وهدر المال العام والفساد الإداري والمالي واستغلال المنصب الوزاري ومشروع الربط الآلي بين وزارة الصحة والمكاتب الصحية الخارجية».

وعلى بند طلبات رفع الحصانة فمن المقرر أن يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بشأن طلب النيابة العامة الإذن برفع الحصانة النيابية عن النائب عبدالله التميمي في القضية رقم 1131/2015 حصر نيابة الفروانية، ومن المقرر أن يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بشأن الاقتراح بقانون في شأن الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية.