ساندرز يغازل كلينتون ويحذر من «كارثة»

نشر في 09-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 09-04-2016 | 00:00
No Image Caption
هيلاري عانت في المترو... ورئيس بلدية نيويورك السابق يؤيد ترامب
أكد المرشح بيرني ساندرز، أنه سيدعم منافسته هيلاري كلينتون بشكل كامل في حال فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض غمار سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل، معتبراً، في لقاء متلفز أمس الأول، أن "فوز أي من المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز في الانتخابات الرئاسية، سيكون بمنزلة كارثة كبيرة للولايات المتحدة".

وعما إذا كانت منافسته كلينتون مؤهلة لرئاسة الولايات المتحدة، قال ساندرز إنها "تمتلك خبرة كبيرة تؤهلها لشغل هذا المنصب"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه مؤهل أيضاً لشغل هذا المنصب، مشيراً إلى أن حملته تركز على مناقشة القضايا، التي تواجه الشعب الأميركي في حين تركز  حملات المرشحين الجمهوريين على مهاجمة بعضهم بعضاً.

وسيتواجه ساندرز مع منافسته كلينتون في الانتخابات التمهيدية، التي ستجري في ولاية نيويورك في 19 أبريل الجاري، والمتوقع أن تحدد هوية المرشح، الذي سينال ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.

أثناء محاولتها للتقرب من قاعدتها الشعبية، لم تستطع هيلاري كلينتون، أحد المرشحين من الحزب الديمقراطي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الأميركية، دخول المترو في مدينة نيويورك.

ويظهر فيديو تناقله نشطاء، أمس الأول، محاولة فاشلة لكلينتون استعمال بطاقة مترو لتجاوز الحاجز الأمني، لكنه لم يفتح، وفي داخل القطار كان مرافقها يقول "قولوا مرحبا لرئيسة الولايات المتحدة القادمة". وأوضحت السياسية الديمقراطية تعليقاً على الحادث، أن فشلها جرى بسبب توقف ميترو نيويورك عن استخدام الفيشات والانتقال إلى البطاقات لهذا الغرض، منذ سنوات عديدة، حين كانت عضواً في مجلس النواب، أعوام 2001-2009.

الموقف المحرج لكلينتون دام 7 ثوان تقريباً، وتمكنت بعدها من دخول الميترو لتتجاوز محطة واحدة فقط.

أما منافسها ساندرز، فلم يعلم شيئاً عن استخدام بطاقات المترو عوضاً عن الفيشات، وفي لقاء صحافي أخيراً سئل ساندرز عن كيفية دخول المترو فقال "تضع فيشة"، فجاوبه المحاور "إجابة خاطئة"، مما تطلب رداً من ساندرز بطريقة فكاهية قائلاً:" تقفز من فوق الحاجز".

من جهته، أعلن رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني، أمس الأول، دعمه للمرشح الشعبوي دونالد ترامب.

وقال جولياني: "أنا أدعم ترامب. سأصوت لترامب". ويأتي تصريح جولياني (71 عاماً) قبل 12 يوماً من موعد الانتخابات التمهيدية في نيويورك، الولاية التي جمع فيها ترامب ثروته الطائلة، والتي يتوقع أن يفوز فيها بسهولة. وأعرب جولياني، الذي كان رئيساً لبلدية نيويورك إبان اعتداءات 11 سبتمبر 2001، عن اعتقاده في أن ترامب سيحصل على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في نيويورك، وهي العتبة اللازمة لحصد غالبية المندوبين الـ95، الذين يتنافس عليهم المرشحون الجمهوريون.

back to top