كيري يستطلع مستقبل الأسد في موسكو

نشر في 23-03-2016 | 18:02
آخر تحديث 23-03-2016 | 18:02
No Image Caption
وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى موسكو الاربعاء في زيارة يسعى خلالها الى الاطلاع على موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومدى استعداده لبحث مسالة بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة.

ويعتبر مسؤولون اميركيون ان مسالة مستقبل الاسد اساسية لاعطاء زخم لمحادثات السلام التي يجريها مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف مع طرفي النظام والمعارضة بهدف انهاء النزاع السوري.

والرئيس الروسي يصر على ان الشعب السوري وحده من يقرر مصير الاسد. لكن اية انتخابات لن تجري قبل 18 شهرا على الاقل حتى لو حققت مفاوضات جنيف تقدما كما ان المعارضة السورية تريد ضمانات حول رحيل الاسد.

وبالتالي فان كيري وصل الى روسيا على امل الحصول على اشارة من روسيا التي سحبت قسما من قواتها من سورية، على انها اصبحت مرنة اكثر في هذه المسالة.

وقال مسؤول اميركي كبير للصحافيين "ما نتطلع اليه منذ فترة طويلة هو معرفة كيف سيتم الانتقال من حكم الاسد".

وكيري على اتصال دائم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لكنه مدرك بان اي تغيير في الموقف الروسي يجب ان ياتي من الرئيس بوتين شخصيا.

واوضح المسؤول الاميركي الكبير في وزارة الخارجية "من الجانب الروسي، هناك صانع قرار وحيد ويجب التحاور معه من اجل تقييم امكانيات" الحل.

سيلتقي كيري بوتين ولافروف الخميس في الكرملين. كما يجتمع في وقت لاحق الاربعاء في موسكو مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير.

والى النزاع السوري، سيبحث كيري مع المسؤولين الروس الازمة في اوكرانيا.

back to top