قادة «داعش» قد ينتقلون إلى ليبيا

نشر في 23-01-2016 | 00:00
آخر تحديث 23-01-2016 | 00:00
حذر منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف من أن الهزائم التي تكبدها تنظيم «داعش» أمام الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سورية والعراق قد تدفع بعض قادته للانتقال إلى ليبيا.

وفي مقابلة مع وكالة «فرانس برس» أمس الأول، حذر دو كيرشوف أيضاً من أن الغارات الجوية للائتلاف والقوات الروسية وكذلك العمليات البرية التي تقوم بها القوات العراقية والسورية، قد تدفع التنظيم الإرهابي إلى تنفيذ المزيد من العمليات في أوروبا على غرار اعتداءات 13 نوفمبر في باريس التي خلفت 130 قتيلاً.

ولفت المنسق الأوروبي إلى أن «داعش» بات في موقع دفاعي بعد طرده من مدينة الرمادي العراقية وأمام عمليات القصف الجوي الكثيفة التي تستهدف مواقعه في سورية، لذلك من المحتمل «أن يغادر قادة الخلافة إلى ليبيا» في إشارة إلى «الخلافة» التي أعلنها التنظيم في 2014 وجعل مركز قيادته في مدينة الرقة السورية. ورأى أنه سيكون من السهل في الوقت الحاضر على «داعش» أن ينشط في ليبيا، حيث يعد نحو ثلاثة آلاف مقاتل، «لأنه لا يوجد ضربات جوية ولا حكومة تعمل بشكل كامل». وأضاف دو كيرشوف: «نعلم أن المسؤولين الرئيسيين في داعش في سورية يراقبون ما يجري في ليبيا. لذلك هم يشعرون أن الضغط بات قوياً جداً وقد ينزعون إلى محاولة» الانتقال الى هذا البلد، حيث «تسود حالياً الفوضى العارمة التي يفضلونها».

وتابع: «كلما ازداد الضغط على داعش دفع ذلك هذا التنظيم إلى أن يقرر تنفيذ هجمات في الغرب بخاصة في أوروبا ليظهر أنه يحقق نجاحات».

back to top