أصدر المجلس الأعلى للقضاء قراراً بتشكيل اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الدائرة الثالثة، التي ستجرى في 20 فبراير المقبل.

Ad

ويترأس اللجنة المستشار عدنان الجاسر، وعضوية المستشارين حسن الشمري وبدر الطريري وعدد من القضاة، الذين سيتولون الإشراف على اللجان الفرعية في الدائرة الثالثة، التي يتنافس عليها حتى الآن ٤٩ مرشحاً بينهم سيدتان.

وعلمت «الجريدة» أن مجلس القضاء وافق على تكليف المحامي العام الأول المستشار سلطان بوجروة رئاسة اللجنة المشرفة للتأكد من توافر الشروط للمرشحين في هذه الانتخابات، إلى جانب أعضاء من إدارة الفتوى وإدارة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية.

وقالت مصادر لـ«الجريدة»، إن اللجنة المشرفة على فحص ملفات المرشحين، ستبحث في مدى توافر الشروط المقررة في القانون لدى كل مرشح، وفي حال عدم توافر أيّ من الشروط لأي منهم، فستقرر استبعاده من الترشح.

وذكرت المصادر أن حرمان أي من المرشحين وشطبه، يأتي بعد تأكد اللجنة من عدم توافر الشروط لديه، وهي الأهلية، والصحيفة الجنائية، وعدم وجود أحكام تعتبر من قبيل قضايا الجنايات أو جرائم مخلة بالشرف والأمانة، فضلاً عن بحث توافر شرط السمعة الحسنة.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، استعداد كل أجهزتها لعملية التصويت المقررة 20 فبراير المقبل.

وقالت إدارة الإعلام الأمني بالوزارة، في بيان صحافي، إن وكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون القانونية والبحوث والدراسات بالإنابة اللواء حقوقي أسعد الرويح، قام بجولة تفقدية لإدارة شؤون الانتخابات للوقوف على سير العمل، في آخر أيام استقبال المرشحين.

ونقل البيان عن اللواء الرويح قوله، إن (الداخلية) تعمل بكل إمكاناتها لتوفير كل الخدمات والتسهيلات للمرشحين والمرشحات، مؤكداً استعداد جميع أجهزة الوزارة للعملية الانتخابية.

وأضاف أن إدارة شؤون الانتخابات، «لم تأل جهداً في توفير كل الاستعدادات لسير العملية الانتخابية» مؤكداً ضرورة بذل كل الجهود الممكنة للتسهيل على المرشحين والمرشحات.

وأشاد بتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بأن يكون رجال الداخلية على أهبة الاستعداد لتأمين كل المناسبات السياسية والاجتماعية والثقافية، التي تشهدها البلاد وتوفير الطمأنينة لسيرها وفقاً للخطط الموضوعة.