أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، أن التعيين في مجلس إدارة جمعية الكشافة يخضع لسلطة الوزير، وهو يضع من يراه مناسباً لتولي هذا المنصب، لافتاً إلى أنه سيلتزم بالرأي القانوني الذي ستصدره «الفتوى والتشريع» بهذا الخصوص.

Ad

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.بدر العيسى أن قراره بشأن تعيين النائب د. عبدالله الطريجي رئيسا لمجلس ادارة جمعية الكشافة الكويتية قائم ولن يتم الغاؤه حاليا، مشيرا إلى أنه خاطب ادارة الفتوى والتشريع لاستطلاع رأيهم القانوني بشأن القرار.

وقال العيسى لـ«الجريدة» إن التعيين في مجلس ادارة جمعية الكشافة يخضع لسلطة وزير التربية، وهو يضع من يراه مناسبا لتولي هذا المنصب، لافتا إلى أنه سيلتزم بالرأي القانوني الذي ستصدره الفتوى والتشريع بهذا الخصوص.

وذكر أنه يعمل حاليا على متابعة قانون التعليم الخاص في اللجنة التعليمية لما له من أهمية في تحسين الاداء في المدارس الخاصة.

وأشار العيسى إلى ضرورة إصدار هذا القانون الذي سيعطي وزارة التربية صلاحيات وأدوات لمحاسبة المدارس الخاصة ورفع كفاءتها في المجال التعليمي والتربوي، لكونها رافدا مهما في تعزيز الخدمات التعليمية في البلاد.

من جهته، أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، قرارا بشأن إعادة تنظيم بعض إجراءات تصديق الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد.

وتضمن القرار مراعاة كل القرارات المنظمة لمعادلة الشهادات الدراسية الصادرة خارج البلاد، دون الإخلال بحق الوزارة في الاستفسار عن مدى صحة الشهادات الدراسية مع إعادة العمل بالقرار الوزاري رقم 89 لسنة 2000 الصادر بتاريخ 13/6/2000 بالنسبة للشهادات الدراسية الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي.

ويضاف إلى شروط معادلة الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد فيما عدا دول مجلس التعاون الخليجي تصديق الشهادة من الجهة التي أصدرتها المؤسسة التعليمية في مرحلة ما قبل التعليم العالي، والتصديق من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية في الدولة مصدرة الشهادة سواء كانت منطقة تعليمية أو مديرية أو إدارة أو نحوها.

كما يضاف التصديق على الشهادة من وزارة الخارجية للدولة الصادرة عنها والمصادقة على صحة بيانات الشهادة من خلال الملحق الثقافي الكويتي بسفارات الكويت الكائنة بالدولة مصدرة الشهادة، أو تصديقها من سفارة الكويت بالدولة الصادرة منها أو أقرب سفارة كويتية لها.

إلى ذلك، تواصل الجهات المختصة بوزارة التربية تطبيق الاختبارات الإلكترونية الخاصة بالوظائف الاشرافية للمتقدمين لشغل وظائف مدير مدرسة ومدير مساعد ورئيس قسم، حيث تجرى هذه الاختبارات وفق نظام آلي حديث تمت صياغته من مهندسي ومبرمجي ادارة نظم المعلومات في الوزارة، بالتعاون والتنسيق مع التواجيه الفنية للمواد الدراسية وإدارة التنسيق والمتابعة في قطاع التعليم العام.

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن «التربية» بصدد عقد اختبارات إلكترونية مؤجلة للمرشحين الذين لم يحالفهم الحظ في الدخول إلى الاختبارات التي تجرى حاليا، حيث سيتم عقد اختبارات مؤجلة للمرشحين للترقي عقب انتهاء الاختبارات الحالية بأسبوعين، لافتة إلى أن الوزارة تهدف من هذه الخطوة الى إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للاستفادة من فرصة الترقي للوظائف الاشرافية.

وفي موضوع منفصل، أكد الموجه العام للتربية البدنية د. غانم السهلي اهتمام الوزارة بالجوانب الرياضية للطلاب، مشيرا إلى أن العروض الرياضية تأتي ضمن اطار التربية البدنية كرياضة.

وجاء ذلك، على هامش حضوره ورشة عمل بعنوان «كيف نحصل على عرض رياضي متميز» في مدرسة الملا سليمان الخنيني، التي أوضحت أن العروض الرياضية تختلف اختلافا كبيرا عن العروض الموسيقية و»الاوبريتات»، كما تم التطرق إلى الطرق الحديثة للعروض الرياضية والفرق بين العرض الرياضي والاوبريت الموسيقي، وأهم العوامل التي تساعد على إنجاح العرض أو الاوبريت.