«جنيف 3» ينطلق الجمعة لـ 6 أشهر والمعارضة تحسم أمرها اليوم

نشر في 26-01-2016 | 00:10
آخر تحديث 26-01-2016 | 00:10
No Image Caption
ديميستورا يتمسك بتحديد المشاركين ويرفض الشروط المسبقة
 أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان ديميستورا، أمس، أنه تم تحديد يوم الجمعة المقبل موعداً لبدء مفاوضات مؤتمر «جنيف 3» بين وفدي نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة، للوصول إلى حلّ للأزمة السورية المتواصلة منذ 5 سنوات، على أن تستغرق هذه المفاوضات 6 أشهر.

وقال ديميستورا، في مؤتمر صحافي عقده بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة، إن «أولى مراحل المحادثات ستستمر بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وستتركز على التوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار والتصدي لتنظيم داعش وزيادة المساعدات الإنسانية».

وأكد أن «المفاوضات السورية تستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254 القاضي بمنحه سلطة تحديد قائمة المشاركين فيها»، داعياً إلى «الأخذ بعين الاعتبار عدم وجود شروط مسبقة».

وأوضح أن «جدول الأعمال يشمل العديد من الموضوعات في مقدمتها وقف إطلاق النار، ووضع حد لأنشطة داعش، الأمر الذي سيتيح للمنظمات الأممية توزيع المساعدات الإنسانية»، لافتاً إلى أن المفاوضات ستعقد في قاعتين مختلفتين ومع كل فريق على حدة.

 ومن المقرر أن تحسم المعارضة السورية موقفها من المشاركة في اجتماع تعقده في الرياض اليوم، وهو الاجتماع الثاني من نوعه، بعد أن أسفر الاجتماع الأول عن تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات.

وتريد قوى المعارضة أن تستند المفاوضات إلى بيان «جنيف1» الصادر في يونيو 2012، الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة، إلا أن الأجواء المتوافرة حالياً أقرب إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

back to top