علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن «وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في قطاع التعاون، تعكف حاليا على وضع خطة شاملة يتسنى من خلالها التوسع في انشاء وتأسيس وإشهار وفصل الجمعيات التعاونية، لاسيما في المناطق الجديدة، لتحقيق المنافسة الشريفة بين التعاونيات التي تصب اخيرا في مصلحة المساهمين»، كاشفة عن «موافقة الوزارة على انشاء 3 تعاونيات جديدة في مناطق ابوفطيرة والنعيم والمنقف».

Ad

وأوضحت المصادر أن «عدد الجمعيات التعاونية الحالية تخطى الـ 58 جمعية، معظمها أنشئ اخيراً»، مشيرة إلى أن «الوزارة تسعى جاهدة إلى تلبية طلبات المواطنين من قاطني المناطق السكنية المختلفة بانشاء تعاونيات جديدة لسد احتياجاتهم»، مبينة أن «اجمالي اعداد المساهمين المسجلين لدى هذه الجمعيات بلغ 471947 مساهما، منهم 274343 من الذكور، و197604 من الاناث».

وعن فصل الجمعيات التعاونية، قالت المصادر إن «القانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، حدد شروط تأسيس وفصل وإشهار أي جمعية تعاونية، وهي الا يقل عدد المؤسسين عن 50 عضوا يكونون جميعا كويتيين، ولا تقل اعمارهم عن 21 سنة ميلادية، ولا يكون قد حكم على أي منهم في جناية أو جنحة مخلة بالشرف والامانة».

وأضافت أن «الوزارة تنظر في الطلبات المقدمة من المؤسسين والمتعلقة بالفصل والإشهار، أو المقدمة من مجالس الادارات أو المساهمين المتعلقة بضم جمعيتين واسنادهما الى بعض اداريا وماليا».

وبينت المصادر أن «عملية الفصل من شأنها منح اهالي كل منطقة حق ادارة شؤون جمعيتهم لحفظ وصيانة أموالهم، ولتفعيل عملية الرقابة أكثر»، لافتا إلى أن «عملية الفصل تساعد على تقديم الخدمات بصورة افضل، وتعزيز الدور الاجتماعي والحيوي لسكان المنطقة».