الملك سلمان يصل القاهرة في اول زيارة له الى مصر

نشر في 07-04-2016 | 15:30
آخر تحديث 07-04-2016 | 15:30
No Image Caption
تحديث

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر اليوم الى القاهرة في زيارة تستغرق خمسة ايام هي الاولى التي يقوم بها الى مصر منذ توليه السلطة مطلع العام الماضي، وكان في استقباله بمطار القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي بيان عشية وصوله للعاصمة المصرية، قالت الرئاسة المصرية ان القاهرة "لن تنسي لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه المقدرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في هذا البيان ان زيارة الملك سلمان "تشهد ترحيبا كبيرا من جانب مصر قيادة وحكومة وشعبا".

واضاف ان "توقيت الزيارة يتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات وما تواجهه من أزمات، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والمملكة العربية السعودية حول مختلف الملفات الإقليمية".

واكد ان المباحثات بين العاهل السعودي والرئيس المصري ستتناول "التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية".

واوضح ان "موضوعات التعاون الاقتصادي بين البلدين سيستأثر بجانب كبير من المباحثات" بين الملك سلمان والسيسي اللذين سيشهدان الجمعة "التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية".

وقال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين البلدين خلال هذه الزيارة من بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي وتبلغ فيمتها ب 1،7 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا يقضي بإنابة ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بإدارة شؤون المملكة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة الغياب عن المملكة والتي ستدوم عدة أيام بسبب زيارته الرسمية الأولى الى مصر.

وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودية ، ونشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الخميس «نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ، بناءَ على المادة (السادسة والستين) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي ، ونظراً لعزمنا على السفر خارج المملكة هذا اليوم الخميس ، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة».

وغادر الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياض اليوم إلى القاهرة في زيارة رسمية تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في تقرير لها نشرته اليوم أن العلاقات التي تربط المملكة ومصر تعد علاقات متميزة نظراً للمكانة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية ، فعلى الصعيد العربي تؤكد الخبرة التاريخية أن الرياض والقاهرة هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.

يذكر أن الاستثمارات السعودية تبوأت المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة في مصر، والمرتبة الثانية على مستوى الاستثمارات العالمية ، بقيمة تجاوزت أكثر من 71 مليار جنيه مصري.

back to top