المبارك: «أعيان العقارية» عمدت إلى تنويع الاستثمارات بشكل مدروس

نشر في 30-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2016 | 00:01
No Image Caption
العوضي: تطبيق الاستراتيجية المرتكزة على تحقيق أفضل العوائد وتنمية محفظة الشركة الاستثمارية
ذكر إبراهيم العوضي أن  «أعيان العقارية» واصلت جهودها لتنمية خدمة إدارة العقارات التجارية، وزيادة عدد العقارات والأملاك المدارة للغير، على ضوء نجاحها في إدارة الأصول العقارية ذات العوائد المدرة بكفاءة عالية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أعيان العقارية منصور المبارك ان الشركة تمكنت من تجاوز الصعاب لتواصل نجاحاتها وإنجازاتها، مشيرا إلى أنها حققت نتائج جيدة خلال العام الماضي، فقد بلغ صافي الربح 2.7 مليون دينار، مقارنة بـ3.07 ملايين لعام 2014.

وقال المبارك، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس، إن «اعيان العقارية» تمكنت من المحافظة على أدائها، محققة كل أهدافها لعام 2015، ويرجع ذلك إلى تنوع استثماراتها وتوزيعها بشكل مدروس يواكب تطلعاتها، إضافة إلى استمرار الشركة في النهج الاستثماري المتحفظ.

واردف ان تلك النتائج جاءت رغم ما تشهده المنطقة من تحديات اقتصادية كبيرة خلال عام 2015، نتيجة مواصلة أسعار النفط التراجع والانخفاض إلى مستويات لم تشهدها منذ فترة طويلة، إضافة إلى ما تشهده المنطقة من مخاطر أمنية وتوترات سياسية، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر ويسهم في تباطؤ النمو الاقتصادي، كما خلق ذلك حالة من التذبذب والتراجع في السوق، وأوجد قلقا تجاه النظرة إلى الاقتصاد المحلي والإقليمي.

واضاف ان موجودات الشركة استقرت عند نفس المستوى مقارنة بعام 2014، حيث بلغت قيمتها في نهاية 2015 حوالي 105.47 ملايين دينار، بينما بلغت قيمة المطلوبات 29.28 مليونا، كما ارتفعت حقوق المساهمين في عام 2015 لتصل إلى 76.19 مليونا، مقارنة بـ75.44 مليونا لعام 2014.

وشدد على اهتمام «اعيان العقارية» بالقوانين المحلية وتطبيقها كما يجب، وتنفيذها كما هو حال جميع الشركات، حيث لا تمانع الشركة بدفع ضريبة الشركات التي تبلغ 10 في المئة.

تطبيق الاستراتيجية

من ناحيته، ذكر الرئيس التنفيذي إبراهيم العوضي أن تحقيق هذه النتائج جاء نتيجة التزام الإدارة التنفيذية للشركة بتطبيق الاستراتيجية العامة المقرة من قبل مجلس الإدارة، والتي ترتكز على تحقيق أفضل العوائد وتعظيم حقوق المساهمين عبر التركيز على المشاريع والأصول التي تضمن أعلى العوائد التشغيلية، إضافة إلى تنمية وتطوير محفظة الشركة الاستثمارية بما يتوافق مع توجهات الشركة واستراتيجيتها للسنوات المقبلة.

واضاف العوضي ان «اعيان العقارية» شارفت على الانتهاء من تنفيذ وإتمام الأعمال الإنشائية المتعلقة بمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع وبرج يال الواقع في قلب المنطقة التجارية بالفحيحيل، والذي يشكل قيمة مضافة كبيرة ويحقق توازنا مهما في محفظة الأصول المدرة للشركة.

وزاد ان الشركة تنفذ حاليا الأعمال النهائية المتعلقة بالتشطيبات، وتواصل جهودها في تسويق وحدات المشروع بالاستعانة بشركة متخصصة في مجال تسويق المشاريع العقارية الكبرى في الكويت، وسيمثل هذا المشروع أحد أبرز معالم منطقة الفحيحيل، حيث تبلغ مساحة البناء الإجمالية 74 ألف متر مربع، بينما تبلغ المساحة التأجيرية للمحلات والمكاتب 22 ألفا.

شراكة تطوير

وكشف العوضي ان «أعيان العقارية» دخلت في شراكة استراتيجية لتطوير مجمع تجاري جديد في مدينة الجهراء، يتمتع بموقع استراتيجي مطل على طريق الدائري السادس، ويتكون من سرداب ودور أرضي وميزانين، إضافة إلى مواقف للسيارات.

واشار الى ان الشركة بدأت في عملية تأجير مباني المرحلة الأولى في مشروعها بمنطقة الحد بالبحرين، كما انتهت خلال عام 2015 من أعمال التصميم الخاصة بالمرحلة الثانية لأربعة مبان استثمارية، وستتخذ قرار التطوير بعد إتمام قياس نتائج المرحلة الأولى، ومراقبة ظروف السوق ومدى مواءمة التطوير، خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها المنطقة، وكذلك في ظل العدد الكبير من العقارات الجاري تطويرها من قبل مطورين آخرين في نفس المنطقة.

وبين ان أعيان العقارية تمتلك حصصا وأسهما في عدد من الشركات التابعة، التي تهدف من خلالها إلى توسيع دائرة استثماراتها والدخول في مجالات عمل مكملة لمجال عملها، مشيرا الى ان «عنان للتمويل العقاري»، البالغ رأسمالها 30 مليون دينار، والمملوكة بنسبة 99.9 في المئة لأعيان العقارية، حققت صافي ربح تجاوز 2.29 مليون دينار.

«عنان»

ولفت العوضي الى ان «عنان» قامت، بناء على قرار استراتيجي، بتقليص محفظتها التمويلية، بهدف تقليل التعرض لمخاطر الائتمان، ودعم استراتيجية الشركة الأم –شركة أعيان العقارية- الرامية إلى زيادة الاستثمار في العقارات المدرة للدخل، ما أسفر عن دخول عنان كشريك استراتيجي في مشروع يال، وكذلك زيادة وتطوير حجم محفظتها العقارية.

وبين ان شركة برج هاجر العقارية واصلت جهودها في سبيل تحسين الأداء الفندقي، وقامت بتحديث أثاث الفندق والردهات والأماكن العامة، للمحافظة على مكانة وجودة الفندق، إضافة إلى استحداثها وريادتها لبعض الخدمات النوعية المقدمة للنزلاء، بهدف المحافظة على رضا وولاء العملاء.

وتابع: «كما نجحت شركة برج هاجر في تحقيق نتائج جيدة خلال عام 2015، حيث بلغ نصيب أعيان العقارية من الأرباح 711 ألف دينار. الجدير بالذكر أن أعيان العقارية تملك 31.5 في المئة من رأسمال شركة برج هاجر العقارية».

«برج هاجر»

وأفاد العوضي بأن «برج هاجر» نفذت في الربع الأول من العام الماضي تخارجا في السعودية من كل حصتها في رأسمال شركة أعيان الحديثة للتطوير العقاري (شركة سعودية تابعة)، والبالغة 65 في المئة، محققة سيولة نقدية مهمة بقيمة 3 ملايين دينار جراء هذا التخارج.  والمح الى انه وتماشيا مع استراتيجيتها في تعزيز وتنمية محفظتها العقارية، قامت الشركة بشراء عدد من العقارت المدرة للدخل والأراضي في الكويت، بالتوازي مع مواصلة الشركة مساعيها وجهودها لضمان تحقيق أعلى نسب إشغال ممكنة للعقارات المملوكة لها.

واردف ان «أعيان العقارية» واصلت جهودها من أجل تنمية خدمة إدارة العقارات التجارية، وزيادة عدد العقارات والأملاك المدارة للغير على ضوء نجاحها في إدارة الأصول العقارية ذات العوائد المدرة بكفاءة عالية للعديد من العملاء على مدى.

تنويع الاستثمارات

وأضاف العوضي انه وفي إطار سعي الشركة إلى تنويع وتحسين تركيبة استثماراتها ومشروعاتها، فقد دخلت في سوق الخدمات من خلال تملكها حصة مؤثرة في شركة القوة القابضة، وهي شركة متخصصة في مجال تأسيس وتجهيز وإدارة وتشغيل الأندية الرياضية الصحية، حيث تمتلك شركة القوة القابضة معهد ستريتج الصحي الواقع في السالمية، إضافة إلى شركة أولومبيا للمستلزمات الرياضية التي توفر معدات رياضية ذات علامات تجارية عائدة لأفضل الشركات والوكالات العالمية.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الاعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما صادقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 5 في المئة.

كما انتخبت العمومية أعضاء مجلس إدارة جدد لفترة الثلاث سنوات القادمة، ضم عادل الدعيج، وشركة اعيان للاجارة والاستثمار، وشركة الشرق الاولى للتجارة العامة، شركة الشرق الاولى للتجارة العامة، وشركة اعيان القابضة.

back to top