رغم أن غالبية الأعمال الدرامية لا تزال في مراحل التصوير الأولى، شهد عدد منها مفاوضات بين نجومها ومنتجيها ومخرجيها بهدف الاستقرار على طريقة كتابة الأسماء على الشارات الدرامية، مع استعداد المخرجين للاستعانة بموسيقى تصويرية أو أغنية تناسب الأحداث.

Ad

بدأ الخلاف حول شارات المسلسلات المصرية مبكراً، حتى قبل انطلاق تصوير البعض منها، وهو ما تكرر في أكثر من عمل خلال الأسابيع الماضية. وحرص ممثلون على الاهتمام بالتفاصيل وكتابة شرطهم في طريقة وضع اسمهم على الشارات في عقودهم مع المنتجين لتكون ملزمة لهم.

بدأت هذه الظاهرة خلال السنوات الماضية نتيجة تقلّص الأعمال الدرامية واتباعها أسلوب البطولة الجماعية، فيما كان لافتاً هذا العام انتشارها بشكل مبكر للغاية، خصوصاً بين النجمات اللاتي برزن في التوقيت نفسه تقريباً ويتقاسمن بطولة الأعمال الدرامية.

كان ترتيب الأسماء على الشارات السبب الرئيس لانسحاب الممثلة السورية كندة علوش من «الخروج» إلى جانب ظافر العابدين وشريف سلامة، فقد كان يفترض أن يأتي اسمها لاحقاً لهما باعتبارهما صاحبي المشاهد الأكبر. وبعدما اعتذرت عن عدم المشاركة في البطولة في اللحظات الأخيرة حلّت مكانها الممثلة درة موافقةً على شروط الشركة المنتجة.

أما مسلسل «سبع أرواح» مع خالد النبوي ورانيا يوسف، فتوصّل المنتج إلى صيغة ترضي البطلة والبطل فيما يتعلّق بالشارة وبتقاسمهما المقاطع الدعائية للمسلسل عند طرحه قبل رمضان. يُذكر أن رانيا اشترطت طريقة كتابة اسمها في عقدها مع الشركة المنتجة.

كذلك تردّد أن الخلاف على ترتيب الأسماء تسبّب بتأجيل توقيع النجمة ليلى علوي على بطولة مسلسل «عم دافنشي»، الذي تغير اسمه بعد انضمامها ليكون «هي ودافنشي»، فيما نفى زميلها خالد الصاوي ذلك، موضحاً أن ليلى نجمة لها مكانتها قبل أن يحترف هو التمثيل ومن الطبيعي أن يسبق اسمها اسمه على الشارة. كذلك لم ينكر أن لتغيير اسم المسلسل علاقة بانضمامها إلى الفريق باعتبارها ممثلة مهمة تضيف إلى الدور الذي تقدمه، مشيراً إلى أن المسلسل كان في مرحلة الكتابة حين انضمامها، ما استلزم تعديلات باعتبارها نجمة لها مكانتها.

ويبدو أن ترتيب الأسماء سيكون إحدى المشكلات التي تواجه صانعي «ليالي الحلمية 6» المقرر عرضه خلال رمضان، لا سيما مع وجود عدد كبير من الفنانين في مقدمهم: إلهام شاهين، صفية العمري، محمد رياض، وهشام سليم، بالإضافة إلى النجوم المنضمين حديثاً: كارمن سليمان، درة، وعدد من الوجوه الشابة. في هذا السياق، أكد المنتج محمود شميس أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على طريقة كتابة الأسماء على الشارة رغم انطلاق التصوير قبل شهر تقريباً.

اختصاص المخرج

يقول المخرج محمد ياسين إن مسألة ترتيب الأسماء على الشارات أمر من اختصاص المخرج، لافتاً إلى أنه لم يستقر بعد على طريقة كتابة اسماء نجوم «أفراح القبة» حيث تشارك في البطولة مجموعة كبيرة من الفنانين.

وأضاف ياسين أن مسألة الأسماء لا تطرح عادة في أعماله لوجود ثقة متبادلة بينه وبين الصانعين، مشيراً إلى أنه لا يفضل أن يشترط الفنان طريقة معينة لاسمه على الشارة، لأن الأمر من اختصاص المخرج والمنتج.

على العكس، ترى النجمة لوسي أن على الفنان الاحتفاظ بحقه الأدبي في وضع اسمه بطريقة يراها ملائمة لمشواره الفني ومكانته من دون أن يغضب ذلك أي شخص سواء المنتج أو المخرج، لافتة إلى أنها تعرّضت لمواقف جعلتها تتفق على هذا الأمر مبكراً مع المنتجين والمخرجين، ولا تتركه لأهواء وعلاقات شخصية.

وأضافت لوسي التي تشارك في بطولة «الكيف» مع كل من باسم سمرة وعلا غانم أن ثمة فنانين يحاولون فرض أمر واقع بالنسبة إلى الشارة على المنتجين ويهددون في منتصف التصوير بالامتناع عن استكمال العمل، لذا صارت تتفق على صيغة معينة مبكراً تجنباً لحدوث أية خلافات لاحقاً.