السيسي: تيران وصنافير سعوديتان

نشر في 14-04-2016 | 00:10
آخر تحديث 14-04-2016 | 00:10
No Image Caption
القضاء المصري يبحث دعوى لطرد السفير الإيراني
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أن جزيرتي تيران وصنافير، في خليج العقبة، تعودان للسعودية، مدافعاً عن اتفاقية ترسيم الحدود المصرية - السعودية البحرية، التي وُقعت خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة.

وفي كلمة مطولة، خلال لقائه ممثلين عن شرائح المجتمع، نقلها التلفزيون المصري أمس، قال السيسي إن الوثائق في وزارتي الخارجية والدفاع، إضافة إلى المخابرات العامة، تؤكد أن الجزيرتين تتبعان السعودية.

وشدد على أن مصر لا تملك أي وثيقة تثبت حقها في الجزيرتين، مضيفاً أنه لن يخالف القرار الجمهوري بشأن ترسيم الحدود الصادر عام 1990، أي منذ 26 عاماً، والمودع في الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن القرار بعودة الجزيرتين إلى السعودية جاء عقب الدراسات التي عقدتها اللجنة الفنية المتخصصة، التي استمر عملها 11 جلسة، مؤكداً أن بلاده «لم تفرط في حقها، ولن تفرط في ذرة رمل»، لكنه أضاف أن تنفيذ الاتفاقية مرهون بموافقة مجلس النواب «يمررها أو لا يمررها».

وحول الانتقادات الموجهة إليه، قال السيسي: «أنا مصري شريف، لا أباع ولا أشترى»، وأضاف مخاطباً المصريين: «غيرتكم على بلدكم وخوفكم عليها أمر يسعدني، لكن الغيرة دي أمر يحتاج تصويبه»، مطالباً إياهم بالكف عن تناول موضوع الجزيرتين.

وفي خطوة رأى مراقبون أنها تعكس مزيداً من التقارب السعودي المصري، لاسيما بعد زيارة الملك سلمان للقاهرة، قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري إحالة دعوى طرد السفير الإيراني وإغلاق سفارته بالقاهرة إلى هيئة مفوضي الدولة.

وكان القمر المصري «نايل سات»، المملوك للدولة، والخاص بالبث التلفزيوني، أوقف بث قناة «المنار»، الذراع الإعلامية لحزب الله اللبناني، المصنف إرهابياً، قبل يوم من زيارة العاهل السعودي للقاهرة.

back to top