قال مدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم إن الإطار المرجعي مازال قيد الدراسة، وجار النقاش واستطلاع آراء أهل الميدان قبل رفعه واعتماده من الجهات المختصة.

Ad

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المركز، أمس، بحضور عدد من القيادات التربوية لاستعراض مسودة الإطار المرجعي للمعلم في الكويت.

وقالت مدير إدارة تنمية المعلم في المركز د. فاطمة الهاشم، في تصريح للصحافيين، إن الهدف من الاجتماع هو التعرف على آراء أهل الميدان، موضحة أنه فور الانتهاء من تنقيحها سيتم عرضها على وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وذلك بداية مايو المقبل للعمل على إقرارها.

واستعرضت الهاشم، خلال الاجتماع، السياسات العامة للإطار المرجعي الذي ضم تسع سياسات مختلفة أولها القبول والالتحاق بكليات إعداد المعلم، واحتوت على 3 مواد تناولت القبول والتحويل لكليات التربية وشرط الدبلوم التربوي لمن يتقدم لوظيفة معلم من كليات أخرى غير كلية التربية.

وتمثلت السياسة الثانية في برنامج إعداد المعلم ما قبل الخدمة واشتملت على مادتين هما الإعداد النظري والإعداد المهني، في حين تمثلت الثالثة في تعيين المعلم واحتوت على 4 مواد تناولت شروط تعيين المواطن الكويتي، حيث إن الحاصل على تقدير الامتياز هو الذي يحق له التعيين المباشر، وغير ذلك يخضع لاختبار الكفاءات ودورة تدريبية كما يشترط اجتياز المقابلة الشخصية.

من جهة أخرى، أعلنت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري الانتهاء من وضع جداول اختبارات الفترة الدراسية الرابعة لجميع المراحل الدراسية، مشيرة إلى أنها ستوزع وتعمم على جميع المناطق مطلع الاسبوع المقبل، داعية الطلبة والطالبات إلى بذل المزيد من الجهود والمراجعة، من أجل تحقيق أفضل النتائج في اختبارات نهاية العام الدراسي.

وقالت الكندري، عقب رعايتها وحضورها الملتقى الثاني للوظائف الإشرافية في مدرسة أنيسة بنت خبيب المشتركة، تحت عنوان "فن الإبداع في القيادة المتكاملة"، إن وزارة التربية في اطار الاستعدادات النهائية لاختبارات نهاية العام الدراسي، وسيتم توفير كل متطلباتها لضمان أفضل أداء لأبنائنا الطلبة، مشيرة إلى أن الجداول وضعت بطريقة تساهم في تخفيف أعباء المذاكرة، بحيث يتم وضع المواد الصعبة في أيام متباعدة حتى لا تربك الطلبة.

وأوضحت أن الوزارة حريصة كذلك على اعداد جيل من القادة الأكفاء لتولي زمام الأمور وتحمل المسؤولية مستقبلا، لافتة إلى أن القائد هو المؤثر والسياسي المحنك الذي يستطيع توجيه جهود الأفراد لتحقيق الغايات المنشودة.

إعداد القادة

وأضافت أن هذا الملتقى سلّط الضوء على الكثير من الجوانب الابداعية في عملية اعداد القادة وتطوير قدرات ومهارات أهل الميدان، لافتة الى أن الوزارة بصدد إعادة اختبارات الاشرافية لجميع المتقدمين الذين لم يحققوا درجة النجاح في الاختبار الاول في مختلف التخصصات.

وعن جداول اختبارات الفترة الرابعة قالت الكندري إن القطاع انتهى من وضع هذه الجداول، وسيتم اعتمادها من مجلس العموم لمديري المناطق التعليمية، تمهيدا للبدء بتعميمها على المدارس، متمنية التوفيق لجميع أبنائنا الطلبة.

بدوره قال مدير إدارة التنسيق في قطاع التعليم العام رومي الهزاع الذي قدم ورشة عن الاختبارات الإلكترونية، ان تطبيق الاختبارات الالكترونية جاء هذا العام شاملا كل الوظائف التعليمية، لافتا الى ان ادخال التكنولوجيا وتوظيفها في الميدان التربوي له العديد من الجوانب الايجابية، ومنها تقليص الوقت والجهد والمال. وأضاف أن الوزارة كانت تعتمد على الاختبارات الورقية التي كانت تتطلب جهودا لإعدادها ولجانا للتصحيح ووقتا لخروج النتائج وإعلانها.

«البحوث التربوية» يختتم موسمه الثقافي

اختتمت أمس جلسات اليوم الثاني الختامي للدورة الـ23 للموسم الثقافي الذي أقامه المركز العربي للبحوث التربوية في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا ضرورة جعل الثقافة منهج حياة، وأن تمارس المدرسة دورها في تنمية الثقافة بمختلف فروعها.

وشددت أوراق العمل على أهمية تفعيل الثقافة وتمكينها من إحداث التنمية واستدامتها، علاوة على وجوب تنويع مفاهيم الثقافة بشتى المجالات، وتناول الأستاذ في كلية الآداب بجامعة الكويت د. سليمان الشطي الحراك الثقافي بالكويت منذ عشرينيات القرن الماضي.

ورأى أن مرحلة السبعينيات شهدت ضعفا في التنمية بشكل عام، وفي مقدمتها الثقافة، وفي الثمانينيات كان التأثير السلبي أكثر على الموسيقى والمسرح تحديدا، مشيرا إلى تجربة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووجوب التركيز على البعد الثقافي في المجتمع. من جانبها، تطرقت الأستاذة المساعدة في كلية الآداب بجامعة الكويت د. ابتهال الخطيب في ورقة بعنوان "سبل تفعيل الثقافة في احداث التنمية واستدامتها"، إلى تنوع مفاهيم الثقافة، مشيدة بما يسمى "الصراع الثقافي بين أبناء الجنس البشري".

مكافأة «كلنا كويتيين» الأسبوع المقبل

قال الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة التربية يوسف النجار، إن مكافآت الطلاب والطالبات المشاركين في الاوبريت الوطني «كلنا كويتيين» 2016 سيتم توزيعها بدءا من الأسبوع المقبل في مبنى الوزارة رقم 2 الإدارة المالية- قسم الخزينة من الساعة 10 صباحا إلى 4 مساء.