دخلت تسوية شركة المستثمر الدولي في منحى آخر، بعد اعتراض أحد الشركاء على إجراءات التسوية، ما سيدفع بالجهات الدائنة إلى التأكد أولاً من خلو الأصل من أي نزاع قبل قبول استدخاله.

Ad

كشفت مصادر مصرفية دائنة لشركة المستثمر الدولي أنها تلقت اعتراضا رسميا من شركة كابيتال للتمويل والاستثمار على إجراءات التسوية المزمع إنجازها، والتي تعتبر تحت التفاوض.

وأشارت المصادر الى ان الشركة الطاعنة على إجراءات التسوية قدمت اعتراضا مماثلا الى رئيس دائرة الهيكلة والتحذير ذاته الى الشركة المعنية ذاتها.

وفي التفاصيل، وفقا لنص الاعتراض والأسباب، أن شركة كابيتال أبلغت البنك الدائن بالآتي:

1- دخول البنك في تسوية مع شركة المستثمر الدولي مقابل التنازل عن حصة في شركة تأجير سيارات في تركيا، سيترتب عليه إقحام البنك في نزاعات قانونية شائكة حول الأصل المشار اليه "شركة السيارات التركية".

2- ذكرت شركة كابيتال أنها في نزاع مع شركة ثمار العالمية القابضة المالكة أصلا لشركة السيارات التركية وشركة المستمثر الدولي، حيث يدور الخلاف حول كيفية تملك شركة المستثمر الدولي حصة في شركة السيارات التركية بطريق الغش ومن دون سداد الثمن حتى الآن.

3- قيام الشركة بسداد الدين بالأصل سالف الذكر يدخل ضمن بند تهريب أصول من دون وجه حق.

4- أبلغت شركة كابيتال البنك الدائن بأن المستثمر الدولي سبق أن قام من خلال ممثليه في مجلس ادارة شركة ثمار العالمية القابضة بالتصرف في بعض الأصول التي تحت مظلة الشركة، مستغلين بذلك سيطرتهم على إدارة شركة الثمار، وذلك بأبخس الأثمان، ومن دون سداد كامل قيمة الأصول ومن بينها اصل شركة السيارات التركية.

نزاعات قانونية

5- تم التحفظ على تلك التصرفات في اجتماعات مجلس الإدارة وفي الجمعية العامة العادية لشركة الثمار المنعقدة بتاريخ 27 ديسمبر الماضي، ومرفق نسخة من كتاب التحفظ بمحضر اجتماع الجمعية العمومية.

6- اعتبرت شركة كابيتال في شكواها للبنك الدائن أن قبول أصل لم تقم شركة المستثمر الدولي بسداد ثمنه العادل للمالك الحقيقي سيجر البنك لنزاعات قانونية مع الأطراف ذات الصلة، فضلا عن مخالفة التسوية للإجراءات القانونية السليمة والشريعة الإسلامية المنظمة لعمل الدائن والمدين.

7- كشفت شكوى الاعتراض على التسوية المقدمة من شركة كابيتال أن البنك الدائن لشركة المستثمر الدولي يملك أساسا حصة 10 في المئة من رأسمال "كابيتال العربية للتمويل والاستثمار"، ما يعني أن قبول البنك للتسوية محل التفاوض يعد بمنزلة إلحاق الضرر باستثمار آخر ضمن محفظة البنك.

8- كما بينت "كابيتال" أن إجمالي ملكيتها في شركة الثمار العالمية ما نسبته 17 في المئة، وهي حصة كبيرة ولا يستهان بها، إلا أن الطرف الآخر اتخذ إجراءات غير قانونية يشوبها البطلان في نقل الأصل الممثل في شركة سيارات تركيا، في إطار تعارض وتضارب واضح للمصالح.

تحذير شركة الثمار    

في سياق متصل، وإعلانا لكل الأطراف فقد وجهت شركة كابيتال أيضا شكوى تحذيرية رسميا لشركة الثمار العالمية القابضة يتضمن المخالفات القانونية التي تقوم بها جراء التنازل عن أصل من أصول الشركة لسداد مديونية تخص شركة المستثمر الدولي.

وأكدت شركة كابيتال أن التصرف في الأصل محل النزاع سيترتب عليه استحقاق قانوني على مجلس الإدارة بالكامل، وسيكون المجلس محل ملاحقة، لذا يجب التزام المجلس الحياد، وعدم تمكين طرف من الاستيلاء على أصل دون توافق جميع ملاك الشركة، وبما يلحق أضرارا مادية ببقية المساهمين.

الجهات الدائنة   

في سياق متصل، قالت مصادر مصرفية إن البنوك الدائنة تنأى عن قبول أي أصول بشأنها خلافات، خصوصا أنها تحصل على موافقات من الجهات الرقابية قبل إتمام أي تسوية.

وأضاف ان البنك يهدف من التسوية الى التخلص من أصل متعثر ووقف نزيف المخصصات مقابل عدم التزام المدين، وعليه لا يمكن قبول أي أصول بشأنها نزاعات، حيث سيكون قد تم معالجة الدين المتعثر بمشكلة أخرى قد تتطلب مستقبلا مخصصات اكبر.

وأضافت المصادر أن أحد أبرز أطول إجراءات التسوية هي تأكد البنك جيدا من سلامة الأصل ودراسة موقفه القانوني قبل أي قبول للتسوية.

يذكر أن المصارف تفضل أصولا تشغيلية مملوكة مباشرة وخالية من أي نزاعات أو مشكلات أو حتى مجرد اعتراضات من مساهمين أو دائنين آخرين.