الصندوق الكويتي للتنمية يمنح مصر 20 مليون دولار لبناء 30 مدرسة

نشر في 14-01-2016 | 20:49
آخر تحديث 14-01-2016 | 20:49
No Image Caption
وقع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر مع وزير التعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر اليوم الخميس اتفاقية منحة بقيمة 20 مليون دولار لتحسين الخدمات التعليمية بمصر ودعم مشروع بناء 30 مدرسة للعام المقبل.

جاء التوقيع على هامش اجتماع الوزيرة نصر مع ممثلي الصناديق العربية (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الاوبك للتنمية الدولية "اوفيد") وممثلين عن وزارة الدفاع المصرية بشأن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وقال البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع ان المنحة هي جزء من التزام دولة الكويت الذي تعهدت بتقديمه في مؤتمر المانحين الثالث لدعم اللاجئين السوريين في الدول المجاورة والبالغ قيمته 500 مليون دولار.

واضاف ان حصة الصندوق الكويتي من التزام دولة الكويت يبلغ 100 مليون دولار مشيرا الى انه تم تخصيص منحة للدول المجاورة التي تستقطب اللاجئين السوريين "وحددنا ما قيمته 20 مليون دولار لمصر التي اكتظت مدارسها بهؤلاء اللاجئين".

وقال "انه دعما منا لهذه المدارس فان هذه المنحة تأتي لتمويل مشروع بناء 30 مدرسة حتى تكون جاهزة في السنة القادمة وتستفيد منها وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية".

وعن مشاركته بصفته مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية في اجتماع تنمية شبه جزيرة الذي نظمته وزارة التعاون الدولي المصرية اوضح البدر ان اجتماع اليوم جاء استكمالا للاجتماع الذي عقد في دولة الكويت في شهر ديسمبر الماضي وحضرته الوزيرة نصر.

واشار الى ان اجتماع الكويت استعرض برامج التنمية الجديدة التي يجري العمل بها في سيناء والتي تهدف الى اعادة بناء ما فقدته شبه جزيرة سيناء خلال السنوات الاخيرة وما نتج عن عدم الاهتمام بتلك المنطقة من ظهور بؤر "الارهاب" فيها.

وافاد البدر بان الاجتماع استعرض كذلك المشروعات المتوقع ان يتم عملها مستقبلا على مستويات عالية بهدف اعادة البنى التحتية وتحسين وضع الخدمات المجتمعية في سيناء.

واكد اهمية الهدف من اجتماع اليوم في جعل سيناء جاذبة للسكان من المناطق والمدن المصرية المكتظة بهم ووضع اسس لمناطق تجارية جديدة بما يمكن من استغلال الثروات الطبيعية التي تزخر بها سيناء.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هو صندوق مالي كويتي تأسس في 31 ديسمبر 1961 لتوفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية حيث اتسع نشاطه ليشمل 105 دول.

back to top