«الشرعية» تتأهب لـ«تطوير» هجوم صنعاء

نشر في 09-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 09-02-2016 | 00:00
No Image Caption
السعودية تعترض صاروخاً باليستياً وولد الشيخ يسعى لإحياء التفاوض
بينما تخوض قوات الجيش اليمني الوطني، بدعم من مقاتلات التحالف العربي معارك طاحنة لطرد المتمردين الحوثيين من مديرية فرضة نهم بريف صنعاء، أفادت مصادر في المقاومة الشعبية الموالية للحكومة بأن الجيش استقدم تعزيزات إلى محافظة مأرب المتاخمة لفرضة نهم استعداداً لتطوير هجومه باتجاه العاصمة صنعاء لتحريرها من قبضة الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

في موازاة ذلك، أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة بسط السيطرة بالكامل على مديرية ميدي، إحدى مديريات محافظة حجة شمال غرب البلاد، في حين بدأت كتيبة المهام الخاصة الانتشار على جبهات القتال والتقدم نحو صنعاء.

وأفادت قيادة المنطقة بأن المديرية التي تبلغ مساحتها ما يقارب سبعين كيلومتراً مربعاً باتت خالية من أي تواجد للميليشيات المتمردة، وقالت، إنها ستستخدم كمنطقة تدريب لأفراد الجيش وانطلاق عمليات تحرير بقية مناطق المحافظة.

ويتزامن ذلك مع استمرار تقدم المقاومة الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والجيش في محافظة الحديدة على الساحل الغربي، في مسعى لتطويق صنعاء من الجهتين الغربية والشرقية.

وفي السياق نفسه، ناشد الجيش اليمني قوات التحالف تزويد جبهتي حرض وميدي بكاسحات ألغام، لإزالة الألغام الأرضية التي زرعتها الميليشيات المتمردة على امتداد الساحل داخل مديرية اللحية وخارجها.

إلى ذلك، وفي خطوة يتوقع أن تكون لها آثار كبيرة على مسار العمليات في محيط العاصمة، أقدمت الميليشيات الحوثية فجر أمس، على اعتقال عدد من مشايخ قبيلة همدان، شمالي صنعاء.

وأشارت مصادر ميدانية إلى أن الميليشيات فرضت حصاراً محكماً على قرى المحجر، وقرية القابل، بوادي ظهر، شمال العاصمة.

حيث استقدمت قوات ضخمة معززة بأكثر من 20 طقماً عسكرياً، ونصبت نقاط تفتيش بمداخل تلك القرى.

وأوضحت المصادر أن الميليشيات خطفت المشايخ محسن الفار، ويحيى الفار، وعبدالله علي الفار.

من جهة أخرى، أعلنت قيادة التحالف في بيان لها أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت، فجر أمس، صاروخ سكود تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه منطقة عسير حيث تم تدميره في الجو فوق منطقة خميس مشيط التي توجد بها قاعدة الملك خالد الجوية على بعد نحو مائة كيلومتر عن الحدود اليمنية دون أي أضرار.

وبادرت القوات الجوية بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.

وقال الناطق باسم التحالف العميد أحمد عسيري، إنه تم اعتراض الصاروخ، وأضاف "إنهم يواصلون استهداف المدن"، في إشارة إلى الحوثيين.

back to top