مناورات بريطانية فرنسية بمشاركة أكثر من 5000 عسكري

نشر في 21-04-2016 | 19:55
آخر تحديث 21-04-2016 | 19:55
No Image Caption
اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس انطلاق مناوراتها العسكرية المشتركة مع فرنسا بمشاركة اكثر من خمسة الاف عسكري من البلدين من مختلف القوات البرية والجوية والبحرية يتوزعون على عدة مناطق في بريطانيا.

واكدت الوزراة في بيان صحفي ان وزيري دفاع البلدين البريطاني مايكل فالون والفرنسي جان-ايف لودريان حضرا عدة تمارين عسكرية ضمن المناورات المعروفة باسم (غريفين سترايك) لاختبار قوات التدخل السريع المشتركة بين البلدين.

وأضافت أن التدريبات التي تستمر عدة ايام ستشهد تخطيط وتنفيذ تمارين برية وبحرية وجوية كبيرة من قبل قيادة قوات البلدين معتبرة ان هذه المناورات تعد إنجازا مهما في تشكيل قوات انتشار سريع لعمليات ثنائية مشتركة قبل الشروع في أي تحرك كبير للتحالف.

واوضح البيان أن اختبار القوات المشتركة تم إنشاؤه عام 2010 كأحد مخرجات معاهدة (لانكاستر هاوس) والتي من شأنها تمكين بريطانيا وفرنسا من نشر قوات انتشار سريع في مناطق النزاع قبل أي عملية لحلف شمالي الاطلسي (ناتو) او اي تحالف آخر او ضمن عمليات حفظ السلام والإغاثة في حالة الكوارث وتوفير متطلبات المساعدات الإنسانية.

وكشف البيان عن ان المناورات العسكرية ستشهد مشاركة العشرات من مقاتلات (تايفون) البريطانية و(رافال) الفرنسية الى جانب سفن حربية وآليات ومدرعات عسكرية من البلدين.

يذكر ان وزارة الدفاع البريطانية سبق ان اعلنت ان هذه المناورات ستجري قبيل انطلاق مناورات عسكرية لحلف الناتو ستجري في بريطانيا ايضا خلال أسبوعين متتاليين بمشاركة 3400 عسكري من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وتركيا وفنلندا وهولندا اضافة الى ألمانيا وبولندا وبلجيكا والدنمارك والنرويج وإسبانيا ونيوزيلندا.

back to top