«المركزي» الصيني يضخ أكبر سيولة أسبوعية في 3 أشهر

نشر في 23-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 23-04-2016 | 00:00
ضخ البنك المركزي في الصين أكبر مستوى أسبوعي من السيولة في النظام المالي خلال 3 أشهر تقريباً، في مسعى لمنع حدوث عجز نقدي مع مدفوعات الضرائب والقروض.

وعرض بنك الشعب في الصين (البنك المركزي)، أمس، 240 مليار يوان (37 مليار دولار أميركي) على البنوك عبر آلية السوق المفتوحة، ليصل إجمالي ما تم عرضه خلال الأسبوع الحالي إلى 680 مليار يوان.

وكان المستوى القياسي لضخ السيولة من جانب البنك المركزي الصيني بلغ 690 مليار يوان في يناير الماضي.

وذكرت شركة «Huachuang Securities» أن أكثر من 400 مليار يوان من الودائع الخاصة بضرائب الشركات لدى المصارف ستتخارح من النظام المصرفي خلال الشهر الحالي، ما دعا البنك المركزي لمحاولة تعويض التراجع في السيولة.

وارتفعت الأسهم الصينية بنهاية جلسة أمس، لكنها سجلت أكبر خسائر أسبوعية في 3 أشهر تقريباً، مع تكهنات بعدم ضخ تدابير تحفيزية جديدة.

وجاء صعود البورصة الصينية بدعم الشركات الاستهلاكية، رغم انخفاض أسهم منتجي السلع الأساسية، بالإضافة إلى إعلان ضخ البنك المركزي الصيني أكبر سيولة أسبوعية في 3 أشهر تقريباً.

وتشير تكهنات المستثمرين إلى اتجاه البنك المركزي الصيني لعدم ضخ أي تدابير تحفيزية جديدة مع إعلان الحكومة بيانات اقتصادية إيجابية نسبيا.

وهبط مؤشر «شنغهاي» المركب بنسبة 0.2 في المئة ليصل إلى 2959.2 نقطة عند الإغلاق، لكنه سجل تراجعا بحوالي 3.5 في المئة خلال الأسبوع الحالي.

back to top