الأمير يرشّد ميزانية «الديوان»

نشر في 18-01-2016 | 00:15
آخر تحديث 18-01-2016 | 00:15
No Image Caption
إشادة نيابية بتوجيهات سموه... ومطالبة الحكومة بإجراءات مماثلة
وجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد رئيسَ مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إلى اتخاذ إجراءات لترشيد ميزانية الديوان الأميري.

وأعلن نائب وزير شؤون الديوان الشيخ علي الجراح، في تصريح أمس، أن الأمير أمر المبارك باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة دراسة ميزانية الديوان والجهات التابعة له، والعمل على تخفيضها وترشيدها.

نيابياً، وفي وقت يستعد مجلس الأمة لعقد اجتماع موسع للتباحث حول آلية لمواجهة عجز الميزانية العامة للدولة، توالت التصريحات النيابية المشيدة بتلك الخطوة من سمو الأمير، مطالبة الحكومة بأن تحذو حذو سموه.

وأكد النواب، في تصريحات متفرقة أمس، ضرورة أن تستبعد جهات الدولة المصروفات الزائدة في ظل انخفاض أسعار النفط، مطالبين وزارة المالية والجهات الرقابية بتفعيل دورها لعدم السماح بأي إنفاق غير ضروري، مجددين رفضهم أي قرارات تستهدف جيب المواطن البسيط.

وقال النائب طلال الجلال إن "هذه الخطوة الفريدة من نوعها ليست مستغربة على أمير الإنسانية، وتعد درساً للحكومة لتتعلم منه الكثير"، مطالباً إياها بتزويد المجلس بحجم المبالغ التي وفرها الوزراء من اتباع سياسة الترشيد.

وأشار النائب ماضي الهاجري إلى أن "الأمير يقدر المسؤولية وعلى علم ودراية كاملين بالظروف الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد، لاسيما مع انخفاض أسعار النفط عالمياً وعجز الميزانية، لذلك آثر سموه أن يبدأ بنفسه".

وبينما اعتبر أمين سر مجلس الأمة النائب عادل الخرافي أن هذا التوجيه السامي دليل "على أن الله منّ علينا بأمراء يستشعرون كل ما يهم مصلحة البلد"، أشاد النائب عبدالله المعيوف بالخطوة السامية، مبيناً أنها "عندما تأتي من أعلى سلطة في البلد، فإنها تجعلنا جميعاً مطالبين بخطوات مماثلة".

back to top