النفط والطاقة: رغم التقشف... «البترول» تؤسس كياناً بـ 32.6 مليار دولار

نشر في 15-03-2016 | 00:05
آخر تحديث 15-03-2016 | 00:05
تزامنا مع التصريحات الحكومية بضرورة الترشيد وخفض النفقات، وأن ذلك يشمل الجميع في هذا الظرف الاقتصادي الاستثنائي، نجد بعض الجهات المسؤولة تغرد خارج السرب!

لا شك في أن مؤسسة البترول الكويتية معنية بترشيد الإنفاق الذي تشارك فيه كافة الجهات الحكومية، غير أن شركة صناعة الكيماويات البترولية تقوم، وبالتعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية ومؤسسة البترول الكويتية، بدراسة جدوى إنشاء مجمع متكامل للبتروكيماويات في منطقة الزور، وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر من التكامل والتناغم بين مشاريع شركة صناعة الكيماويات البترولية ومصفاة الزور الجديدة.

ويتكون هذا المجمع المتكامل من: مشروع الأوليفينات الثالث، مشروع العطريات الثاني، بالإضافة إلى مصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال المتاخمة لمصفاة الزور.

ومن شأن هذا التكامل أن يساهم في تقاسم البنية التحتية وتبادل المنتجات الرئيسية والثانوية مابين مجمع البتروكيماويات ومصفاة الزور.

وعليه -كما تقول مؤسسة البترول- فإن من المناسب أن يكون هيكلا او كيانا مستقلا لإدارة وتشغيل هذا المشروع المتكامل، وذلك سعيا لتحقيق الأهداف الأستراتيجية لكل من التكرير والبرتوكيماويات وتعظيم القيمة على المدى البعيد.

ويقدر حجم الاستثمار الضخم المطلوب لمصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال نحو 25.9 مليار دولار (في حال تطبيق البديل الثالث) ونحو 32.6 مليار دولار (في حال تطبيق البديل السادس) مقارنة بحجم الاستثمار في شركة البترول الوطنية، ولذا من المناسب إنشاء شركة منفصلة لادارة هذا الاستثمار لضمان الكفاءة والتركيز في ادارته.

مبررات الكيان الجديد

سردت مؤسسة البترول مجموعة من المبررات لوجود كيان جديد، مشيرة إلى أن مصفاة الزور (طاقة إنتاجية 615 الف برميل يومياً) تعتبر مشروعاً استراتيجيا "غير مجد اقتصادياً"، وذلك لتغطية احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض (%1) البالغة 225 ألف برميل، وذلك لتوليد الطاقة وتحقيق الأهداف البيئية لدولة الكويت في تحسين جودة الهواء من خلال تقليص انبعاثات اكاسيد الكبريت، بالإضافة الى تكرير الأنواع المختلفة من النفط الكويتي، وخصوصا النفط الكويتي الثقيل ونفط خام الآسيوين وانتاج 340 الف برميل يومياً من المنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة لمواصفات التصدير العالمي.

 وإذ إن شركة البترول الوطنية الكويتية تدار على اسس تجارية، فمن الملائم دعم تلك الشركة في الاستمرار في منهجها التجاري، من خلال إدارة وتشغيل المصافي الحالية (مينا الأحمدي وميناء عبدالله) وإنشاء شركة جديدة لادارة مصفاة الزور (غير المجدية اقتصاديا).

وقالت المؤسسة إن كلا المشروعين (مصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال) يساهمان في تحقيق عامل استراتيجي مشترك وهو امدادات الوقود إلى وزارة الكهرباء والماء.

وأضافت ان وجود مصفاة، مجمع البتروكيماويات، ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في موقع جغرافي واحد وضمن الهيكل المقترح يساعد على تحقيق اقصى قدر من التكامل والتناغم بين هذه الكيانات الجديدة.

أهداف المشروع

- تعظيم القيمة المضافة من الموارد الهيدروكربونية الكويتية من خلال تحقيق اقصى قدر من التكامل والتناغم بين مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

- تخفيف الخسائر الناتجة عن مصفاة الزور.

- ضمان قياس ومتابعة الأداء التشغيلي والمالي لكل وحدة على حدة.

- توافق الهيكل المقترح مع القوانين الكويتية السارية وذلك لضمان عدم حدوث اية معوقات او مشاكل قانونية.

- المحافظة على الشفافية في العلاقات والاتفاقيات التجارية بين الوحدات الثلاث (مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال ومصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات) .

- إشراك القطاع الخاص في نشاط البتروكيماويات.

- عدم الحاجة إلى شرك استراتيجي لأي وحدة / منشأة، والنظر في تأسيس شراكة استراتيجية في حال المضي قدماً في انتاج المواد التخصصية البتروكيماوية.

- ضمان سلاسة وسهولة خطة التنفيذ.

الجدول الزمني

- دراسة الجدول الاقتصادي للمشروع والموافقة عليه (شركة صناعة الكيماويات البترولية) نهاية مارس الجاري

- دراسة التصاميم الهندسية الأولية FEED. (مجمع البتروكيماويات) الربع الاول من عام 2017.

- فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص في مجمع البتروكيماويات (شركة صناعة الكيماويات البترولية) نهاية مارس الجاري

- الموافقات اللازمة لانشاء الشركة التشغيلية، ومجمع البتروكيماويات تحت مظلة شركة الكيماويات البترولية والهيكل العام (مؤسسة البترول الكويتية) نهاية مارس الجاري مع اشراك المستشار القانوني.

- اعداد وتنفيذ خطة تمويل مجمع البتروكيماويات (شركة صناعة الكيماويات البترولية ) يبدأ من مارس الحالي وحتى نهاية الربع الثاني من 2017 مع اشراك المستشار المالي.

إنشاء الشركة التشغيلية

- الموافقة من مؤسسة البترول بإنشاء الشركة التشغيلية (مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية) نهاية الربع الثالث 2016.

- موافقة مجلس ادارة شركة صناعة الكيماويات البترولية بإنشاء مجمع البتروكيماويات وبعد ذلك انشاء مجمع البتروكيماويات (شركة صناعة الكيماويات البترولية) نهاية الربع الرابع 2016.

- شركة المشروعات المتخصصة (شركة صناعة الكيماويات البترولية) الربع الثالث من 2016، بالاضافة الى شهرين لاعطاء القرار حول المشروعات المشتركة وتخصيص المواد الكيميائية.

استحواذ الشركة التشغيلية على نسبة %50 من حصة الأسهم في مجمع البتروكيماويات:

- موافقة PIC الخاصة على بيع نسبة %50 من حصتها في شركة IPCO (مجلس ادارة PIC) والموافقة الخاصة على استحواذ شركة KRPC على نسبة %50 من اسهم شركة IPCO الشركة القابضة وشركة KRPC نهاية الربع الاول 2017.

- التفاوض على جميع الاتفاقيات المرافق الختامية، والتوزيع .... إلخ، الشركة التشغيلية، مجمع البتروكيماويات، شركة صناعة الكيماويات البترولية، نهاية الربع الثاني من 2017.

الجريدة• تنشر نموذجي الشركة الجديدة والجدول الزمني لها

back to top