أنقرة وأوروبا تقران اتفاق اللاجئين

نشر في 19-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 19-03-2016 | 00:00
ينص على إعادة الواصلين لليونان إلى تركيا
أقر قادة الاتحاد الأوروبي الـ28 أمس اتفاقاً جوهرياً مع انقرة يتم بموجبه إعادة كل المهاجرين الذين يصلون الجزر اليونانية، اعتبارا من يوم غد، إلى تركيا، بحسب ما أعلن عدة قادة.

وكان الاتحاد الذي يواجه أسوأ أزمة هجرة منذ 1945، يطالب تركيا منذ ستة أشهر بمساعدته على احتواء تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه.

وصادقت دول الاتحاد أمس على مشروع اتفاق جرى التفاوض بشأنه قبل الظهر في بروكسل بين رئيس المجلس الأوروبي ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وكتب رئيس وزراء تشيكيا بوهوسلاف سوبوتكا في حسابه على موقع تويتر «المصادقة على الاتفاق مع تركيا. كل المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قادمين من تركيا اعتبارا من الاحد سيتم طردهم».

وكان رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا أعلن قبل ذلك على تويتر أن الاتحاد الأوروبي أعطى الضوء الأخضر لعرض الاتفاق الجديد الذي تفاوض توسك (رئيس المجلس الأوروبي) بشأنه، فكتب «تمت الموافقة على الاتفاق مع تركيا».

وبموجب الاتفاق الذي أقر مبدئيا في التاسع من مارس، تعهد الأوروبيون لقاء كل طالب لجوء تستعيده تركيا بنقل لاجئ من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، عملاً بمبدأ واحد مقابل واحد. وكان رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، قد وصف النتيجة التي جرى التوصل إليها، بالقول إنّ زمن الهجرة غير الشرعية الى أوروبا ولّى.

ولا يحظى مشروع الاتفاق المثير للجدل بإجماع دول الاتحاد الـ28، ويتضمن تعويضات كبيرة لأنقرة من بينها إلغاء التأشيرات عن رعاياها الراغبين في التوجه إلى دول الاتحاد الأوروبي وتسريع مفاوضات انضمام البلاد الى الاتحاد ومساعدة أوروبية بـ6 مليارات يورو.

كما حققت أنقرة أحد مطالبها المتعلقة بتسريع مسيرة انضمامها للاتحاد الأوروبي، حيث رفعت فرنسا الفيتو الذي كانت تفرضه على فتح الفصل 33 المتعلق بالأحكام المالية والخاصة بالميزانية، الفيتو الذي كانت تفرضه باريس حتى يونيو المقبل، وبذلك ستتمكن أنقرة من فتح الفصل 33 خلال الشهر الحالي، بينما ستستمر التحضيرات لفتح أربعة فصول أخرى جديدة، حتى يونيو المقبل.

back to top