وصل قطار انتخابات الرئاسة الأميركية المتنقل إلى نيويورك، حيث يخوض كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب وبيرني ساندرز معركة للفوز في الانتخابات التمهيدية الأهم في الولاية منذ عقود.

Ad

ورغم كونها عاصمة وسائل الإعلام ورأس المال الأميركي، لا تشهد نيويورك في العادة حملة انتخابية محتدمة في الانتخابات الرئاسية، اذ ترجح فيها كفة الديموقراطيين، ما يدفع المرشحين الى عدم إيلائها اهتماما كبيرا، بينما تأتي الانتخابات التمهيدية فيها بعد فوات الأوان لإحداث فارق.

لكن مع احتمال أن يتواجه الجمهوريون في الانتخابات، وأن تخوض كلينتون سباقا أكثر إحكاما مما كانت تتخيل، يمكن أن تكون أصوات 247 مندوبا ديمقراطيا و95 مندوبا جمهوريا حاسمة.

وسيكون لدى سكان نيويورك هذا العام خيار فريد للاختيار بين ثلاثة مرشحين يعتبرون أن نيويورك هي ولايتهم: الملياردير الشهير ترامب، وبيرني ساندرز المولود في بروكلين، وكلينتون التي شغلت مقعدا في مجلس الشيوخ مرتين.

وأشارت استطلاعات الرأي، الى تقدم كبير لكلينتون وترامب. وتتقدم كلينتون على ساندرز (54 في المئة مقابل 42 في المئة)، وفقا لأحدث استطلاع لجامعة كوينيبياك.

في السياق، قام المرشح الجمهوري الأوفر حظاً لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب بزيارة مفاجئة خلف الأبواب المغلقة للجنة الوطنية للحزب الجمهوري، بعد يومين مضطربين في مسار حملته الانتخابية تضمنا رجوعا عن تعهده السابق بدعم مرشح الحزب.

وقال ترامب، الذي يسعى جاهدا لاحتواء تداعيات تصريحاته الأربعاء الماضي بأنه ينبغي معاقبة النساء اللاتي يخضعن للإجهاض إذا تم حظر تلك الممارسة، إن اجتماعه مع رئيس اللجنة رينس بريباس لمناقشة وحدة الحزب سار بشكل جيد.

وكتب ترامب في حسابه على موقع تويتر: "أتطلع لتوحيد الحزب، وسيحدث ذلك".

وصرح بريباس بأن الاجتماع كان مقررا قبل أيام، وتضمن نقاشا بشأن سير العملية حتى المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد في مدينة كليفلاند في يوليو المقبل. وقال بريباس لقناة فوكس نيوز التلفزيونية "تحدثنا عن الوحدة والعمل معا وضمان أننا عندما ندخل كليفلاند ونخرج منها سنعمل في نفس الاتجاه".

وساد التوتر في أحيان علاقة ترامب باللجنة الوطنية، وشكا قطب العقارات في الآونة الأخيرة من أن الحزب لا يعامله بإنصاف فيما يستعد لمؤتمره العام الذي قد يسوده الانقسام.

ورفض بريباس القول إن كان قد ناقش خلال اجتماعه مع ترامب الذي استمر أقل من ساعة مسألة التراجع عن دعم مرشح الحزب.