علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن وفد المتمردين الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام، بزعامة الرئيس السابق علي صالح، سيصل إلى البلاد خلال ساعات، مبينة أنه وصل أمس إلى العاصمة العمانية مسقط، وأن اتصالات جرت لتنسيق نقله إلى الكويت، على أمل عقد جلسة أولى من المفاوضات بينه وبين وفد الحكومة اليمنية بحلول بعد غد.

Ad

في موازاة ذلك، نقلت قناة «روسيا اليوم»، عن مصادر يمنية، أن الوفد الحكومي، الموجود في الكويت، أبلغ المبعوث الأممي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أنه سيغادر البلاد بحلول الغد، الخميس، إذا لم يصل وفد المتمردين.

وكشف مستشار لوفد الأمم المتحدة، الموجود بالكويت، أن ولد الشيخ أجرى اتصالات بالحوثيين لإقناعهم بالمجيء إلى الكويت، مضيفاً أن ولد الشيخ صُدم من تخلفهم عن حضور الاجتماعات، لأنهم اتسموا بـ«الإيجابية الشديدة» حتى قبل الموعد المحدد لانطلاق المفاوضات بيومين، واتفقوا معه على كل شيء تقريباً.

في المقابل، اتهم مندوبون يمثلون حكومة هادي، الحوثيين بمحاولة فرض شروط جديدة على المحادثات، وقالوا إنهم يجتمعون في قصر بيان، لاتخاذ قرار بشأن خطوتهم التالية.

بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى انطلاق المفاوضات دون أي تأخير، بينما حث مندوبو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الحوثيين على القدوم إلى الكويت لبدء التفاوض.