«الصحة» تواجه نقص ألبان الأطفال بـ «الكروت»

نشر في 05-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 05-04-2016 | 00:01
• برلماني: شح الدولار وراء الأزمة
• الوزير: مخزوننا يكفي 4 أشهر
لجأت الحكومة المصرية إلى تفعيل "الكروت الذكية"، في محاولة منها لحل أزمة نقص ألبان الأطفال الصناعية المُدعمة، حيث أعلن وزير الصحة أحمد عماد، بدء ميكنة عملية صرف تلك الألبان، قائلا في بيان مطلع هذا الأسبوع: "سيتم بدء الصرف الآلي لنحو 12 في المئة من الأطفال حديثي الولادة سنوياً - أكثر من 350 ألف طفل - إلى أن يتم التعميم بعد ذلك".

كانت ظاهرة شح ألبان الأطفال في منافذ البيع قد تفاقمت خلال الأيام الماضية، مما دفع عددا من الأهالي لتنظيم وقفة احتجاجية، (السبت) الماضي، أمام مشفى "معهد ناصر" – شمال القاهرة – للتعبير عن احتجاجهم على شح ألبان الأطفال، فضلا عن التعبير عن رفضهم لرفع سعر عبوة لبن الأطفال من 3 جنيهات إلى 17 جنيها، (نحو 1.5 دولار).

أزمة نقص ألبان الأطفال وارتفاع سعرها، وصلت إلى البرلمان المصري، إذ تقدم عدد من النواب ببيانات عاجلة إلى الحكومة المصرية لمناقشة الأزمة، وتقدم النائب، محمد وهب الله، بطلب إحاطة عاجل لمناقشة الأزمة، محذرا من أزمة محتملة ستتعرض لها جميع المحافظات خلال الأيام المقبلة، بسبب نقص ألبان الأطفال، في حين أكد النائب محمد الخولي لـ"الجريدة" أن سبب الأزمة يعود إلى نقص السيولة في الدولار.

وزير الصحة سعى لتهدئة الآباء والأمهات، وصرح بأنه "تمت زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال من 608 إلى 1005 منافذ مع مراعاة التوزيع الجغرافي لتكون المنافذ متوفرة بكل إدارة داخل كل محافظة"، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات المطلوبة للبدء في ميكنة صرف الألبان الصناعية لضمان وصولها إلى مستحقيها، وأن الحكومة لديها مخزون يكفي مدة أربعة أشهر.

رئيسة قطاع شؤون الأقاليم بوزارة الصحة، هالة ماس، أوضحت آليات التعامل بالكارت الذكي الجديد، حيث قالت لـ"الجريدة": "سيتم إدخال كلمة سر إلى الجهاز الموجود في الوحدة الصحية لتحصل الأم على حصتها من اللبن المدعوم"، لافتة إلى أنه سيتم تطبيق المشروع في النصف الثاني من العام الحالي، وإلى أن الطفل يحصل في العام الواحد على 64 علبة.

وأكد رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، أن مشكلة نقص لبن الأطفال في مصر مزمنة، ويجب التصدي لها باحترافية شديدة، مع مراعاة ملاءمة سعر العبوة للمواطن البسيط.

back to top