امتلأ مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمحبي ورفاق درب صاحب روائع الأغنية الكويتية، الملحن القدير يوسف المهنا، في ليلة تكريمه أمس الأول، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، يتقدمهم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة، والوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، والشيخ علي جابر الأحمد، والشيخ صباح جابر المبارك.

Ad

بدأ برنامج الحفل الذي قدمت فقراته المذيعة سودابة علي، بعرض فيديو توثيقي من إعداد محمد بوحمد وشيخة الياسين وإخراج عبدالرحمن الصايغ، يحمل كلمات وشهادات فنية من قبل الكثيرين ممن عاصروه، بينهم الفنانون محمد المنصور، وعبدالرحمن العقل ومحمد البلوشي ومحمد المسباح، واللاعب الدولي السابق حمد بوحمد، وزميله مؤيد الحداد، والشاعر الإماراتي إبراهيم جمعة، والفنان البحريني أحمد الجميري، والشاعر العماني طارش قطن.

مفاجأة السنعوسي

ثم فاجأ وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي الحضور بصعوده خشبة المسرح ليلقي كلمة فيها كثير من الوفاء في حق المحتفى به يوسف المهنا: "الليلة عواطفي جياشة، لأنه شخص أعتز وأفتخر بمعرفته منذ 60 عاماً، أنا أتحدث الآن عن ذاكرة 6 عقود مع كثير من الفنانين في جميع المجالات، ويوسف مختلف لابتعاده عن التقليدية، عملت معه كثيراً، كنت أكلفه بأفكار، وكان يفاجئني بأفكار أكثر وأجمل وأمتع وأجرأ، كما أن لديه تفاعلا مع الحدث، حينما قال صاحب السمو كلمته، وبها عبارة ومعنى ترجمها يوسف إلى أغنية ممتعة تختلف عن الأسلوب التقليدي المعتاد المعروف عند الكثير من فنانينا مع الأسف.. يوسف المهنا لي ذكريات جميلة معه في الإنتاج الوطني، يمتاز بثلاثة أشياء مهمة، الإبداع وقدرته على صياغة الكلمة مع الجملة الموسيقية غير العادية، يوسف المهنا صاحب خلق وفضيلة (شقول)؟..." (صعد المهنا إلى المسرح وقبّل رأسه).

ميدلي المهنا

وقد استهل كورال الفرقة الموسيقية برنامج الحفل وجله من ألحان المبدع يوسف المهنا، بـ"ميدلي" من أعماله يضم الأغنية الدينية والدينية والرياضية، وهي "صلوا على أحمد" ثم "عصفورة ووردة" وكلاهما من كلمات يعقوب السبيعي، و"أوه يا الأزرق" و"هايدوه" كلمات عبداللطيف البناي، "كلنا للكويت والكويت لنا" كلمات يعقوب السبيعي، وأخيراً "أحبها وأحب سيرة اسمها".

ثم صعدت الفنانة المصرية نادية مصطفى المسرح بفستانها الأحمر الجميل، وغنت عملين لها هما "في القلب واحد"، و"بكل لغات العالم"، وكلاهما من كلمات أحمد الشرقاوي.

تلتها الفنانة فطومة التي ألقت كلمة مقتضبة قائلة: "أتشرف بوقوفي على خشبة مسرح الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، كما أتشرف أيضاً بالمشاركة لأغني في حفل تكريم من اكتشفني يوسف المهنا مع د. يعقوب الخبيزي".

مع السامري

وأدت فطومة سامرية للفنانة الراحلة عائشة المرطة بعنوان "ألا يا عبرة"، من كلمات عبدالله الدويش يقول مطلعها: ألا يا عبرة تجري/ على خدي همايلها/ شقى الله سدرة خضرا/ دموع العين سايلها". ثم أتبعتها بسامرية شهيرة جدا هي "أنا يا خلي ما قصرت" من كلمات مبارك الحديبي.

وأطل على المسرح الفنان المتألق خالد المسعود، وقدم أغنية للمطرب الكبير عبدالمحسن المهنا "الله أمر" من كلمات عبداللطيف البناي، ورائعة المطرب حسين جاسم، والأغنية الخالدة "حلفت عمري"، وهي من كلمات الفنان الراحل ماجد سلطان: "حلفت عمري ما شوف صورة/ ملامح فيها من رسمك/ حلفت إني ما فتح يوم/ كتاب يحمل معاني اسمك/ وبمسح كل رسالة حب/ ولا اخلي أثر بالقلب أبد منك".

إطلالة الحريبي

وأخيرا، اعتلى الخشبة الفنان أحمد الحريبي، وقال: "إنه حضور جميل، مع شموع الإعلام الكويتي، وجمهور طيب، ما يفتح الشهية للغناء، ولي الفخر أن أشارك في ليلة تكريم يوسف المهنا، فهو معلمي الأول، وكان معي منذ بداية مشواري الفني، وهذا جزء بسيط لنرد له بعض الجميل".

وغنى الحريبي سامرية للمطرب عبدالمحسن المهنا، بعنوان "متلف الروح" كلمات عيسى النشمي، "سرى بحبك" للمطرب محمد المسباح وكلمات أحمد الشرقاوي.

وتوقف الحريبي قليلا ليقدم مفاجأة خارج جدول البرنامج، ليؤدي موالا جميلا على غرار والده المطرب الكبير صالح الحريبي - شفاه الله - يقول: "يا من هـواه أعـزه وأذلني/ كيف السبيـل إلى وصالك دلـني/ أنت الذي حلفتني وحلفـت لي/ وحلـفت أنك لا تـخـون وخـنتـني/ وحلفت أنك لا تميل مع الهـوى/ أين اليمين وأين مـا عـاهـدتـني"؟

لينهي وصلته برائعة أخرى حملت عنوان "عوافي" للمطرب عبدالمحسن المهنا وكلمات عبداللطيف البناي: "عوافي جان تغير/ عوافي جان تكبر/ وأن عاد أهو نساني/ بالعون هم آنا أقدر".

بعد ذلك قام اليوحة والسنعوسي وسعود المسعود بتكريم المحتفى به يوسف المهنا، ثم المشاركين في الحفل قائد الفرقة الموسيقية أيوب خضر، إضافة إلى الفنانين: نادية مصطفى، فطومة، خالد المسعود، أحمد الحريبي.

حضور كامل العدد

ملأ الجمهور مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وكان من بين الحضور: المعلق الرياضي خالد الحربان، عبدالمحسن المهنا، سعد الفرج، يوسف ناصر، بدر بورسلي، أنور عبدالله، د. بندر عبيد، بندر المطيري، محمد المسباح، محمد المنصور، علي المعتوق، يحيى أحمد، أحمد الشرقاوي، جاسم يعقوب، فيصل الدخيل، مؤيد الحداد، سيلمان الملا، وبدر الجويهل.

عبدالمحسن المهنا: جديدي «سامريات» من ألحان شقيقي

حضر المطرب الكويتي القدير عبدالمحسن المهنا تكريم شقيقه الأصغر يوسف، وكان سعيداً بهذه المناسبة الغالية، وصرح لـ "الجريدة" عن جديده، قائلاً: "أسجل حالياً مجموعة من السامريات في الاستديو من ألحان شقيقي يوسف، سترى النور قريباً، بإذن الله، وستكون هدية جميلة لجمهوري العزيز".