علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة أن إجمالي الميزانية التي طلبتها الوزارة لعام 2016 / 2017  بلغت 799 مليون و87 ألف دينار، توزع على خمسة بنود تتمثل في "مرتبات الموظفين والمستلزمات السلعية والخدمات، ووسائل النقل والمعدات والتجهيزات، والمشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة، والمصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية".

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الميزانية المعتمدة للعام المالي السابق 2015 / 2016 بلغت 780 مليونا و313 ألف دينار، لافتة إلى أن المبالغ المالية التي خصصتها الوزارة لبند المرتبات، وهو البند الأول في بنود الميزانية، بلغت 212 مليونا و266 ألف دينار.

وبينت أن البند الثاني للميزانية، وهو الخاص بالمستلزمات السلعية والخدمات، خصصت له الوزارة مبلغ 34 مليونا و566 ألف دينار، وطلبت لبند وسائل النقل والمعدات والتجهيزات مبلغ مليون و105 آلاف دينار.

وأوضحت أن الوزارة خصصت مبلغ 550 مليون دينار ميزانية للمشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة، ومبلغ مليون و150 ألف دينار كمصروفات مختلفة ومدفوعات تحويلية".

نقص الإيرادات

وأوضحت المصادر أن هناك نقصا في إيرادات الوزارة بقيمة 4 ملايين و247 ألفا وهو المتوقع من قبل الوزارة في ميزانيتها، لافتة إلى أن الوزارة قسمت هذا النقص على عدة بنود، الأول منها قدر بمبلغ مليون و924 ألف دينار وهو بـ"انخفاض المتوقع تحصيله من المبالغ المنصرفة دون وجه حق خلال السنوات السابقة، ومتوقع استردادها خلال السنة المالية 2016 / 2017".  وأشارت إلى أن البند الثاني قدر بمبلغ مليون و644 ألف دينار وهو خاص بإيرادات قيدية نتيجة للنقص في أرصدة الأمانات المتوقع تدويرها من سنوات سابقة.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الأشغال قدرت مبلغ 660 ألف دينار في بند "غرامات وأرباح نتيجة لانخفاض المتوقع تسويته من إيراد الغرامات على المقاولين المنفذين لعقود المشاريع الإنشائية".

وبينت أن البند الأخير قدرته الوزارة بمبلغ 50 ألف دينار نتيجة توقعها وجود نقص وانخفاض المتوقع تحصيله من الفحوص والعينات وأجهزة ورسوم بعض الفحوصات مثل فحص التربة وفحص الأنابيب والفحوصات التحليلية.

ميزانية خاصة لمشاريع الصيانة

أشار وزير الأشغال العامة د. علي العمير إلى أن هناك مبالغ مالية مخصصة للعديد من مشاريع الصيانة خاصة مع وجود الكثير من المشاكل التي تعاني منها المناطق السكنية المختلفة، إضافة إلى تلف العديد من الطرق السريعة والتي أدت إلى وقوع الحوادث وإتلاف السيارات.

إضافة إلى أن قطاع الطرق لديه 20 مشروعا يعمل بها خلال هذا العام يأتي في مقدمتها مشروع جسر جابر الأحمد وطريق جمال عبدالناصر وطريق الجهراء، ومن المشاريع الحديثة التي بدأ يعمل فيها قطاع الطرق مشروع الطريق الواصل بين ميناء الزور والخيران، وتحسين الطريق الخاص بدوار البدع، والجزء الغربي من الدائري الخامس والطريق الواصل بين ميناء عبدالله والوفرة.