قال وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ان فيلم وكتاب (تحرير الكويت) يوثقان حقبة مهمة من تاريخ الكويت للأجيالا القادمة ويعدان عنوانا لتقدير دولة الكويت وشعبها لما قدمه الشعب الامريكي والحكومة الصديقة ولتعزيز عرى الصداقة التي تربط البلدين.

Ad

واعرب الشيخ سلمان الحمود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) مساء اليوم الأربعاء على هامش حفل عرض الفيلم في معسكر عريفجان جنوبي البلاد عن السعادة لمشاركة "اصدقائنا الامريكيين في هذا الاحتفال وابراز جهود الرجال والابطال الذين ساهموا في تحرير دولة الكويت من الأصدقاء والاشقاء والتركيز على دور الولايات المتحدة لقيادتها تحالف تحرير دولة الكويت من الاحتلال الغاشم".

وثمن الجهود التي قامت بها الاجهزة الحكومية من الديوان الاميري ووزارات الدفاع والخارجية والاعلام للمساهمة في انتاج هذا العمل المشترك مع "اصدقائنا الامريكيين لنرسل لهم رسالة مهمة بتقدير وامتنان الشعب الكويتي لموقف الشعب والجيش الامريكي ولكل من ضحى بالغالي والنفيس لعودة الحق الكويتي لتستمر دائما دولة الكويت دولة انسانية ودولة عطاء تحت ظل قيادة سمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس الوزراء".

وأكد الشيخ سلمان الحمود ان "هذه المناسبة مهمة لنبين بعد ربع قرن وفاءنا واحترامنا وتقديرنا لكل من وقف مع الحق الكويتي وأننا لن ننسى الأشقاء والأصدقاء واشقاءنا في دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والدول العربية التي وقفت بكل قوة مع التحالف الدولي غير المسبوق في العالم لنصرة الحق الكويتي".

من جهته قال سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى الكويت دوغلاس سيليمان في تصريح مماثل ان حفل اليوم مثال للتعاون بين دولة الكويت وامريكا مشيدا بالدور الحيوي للشيخ سلمان في انتاج هذا الفيلم الوثائقي الذي يرصد فترة مهمة من تاريخ الكويت والعلاقة الكويتية الأمريكية.

واضاف السفير سيليمان ان الدور الأمريكي في تحرير الكويت يعد سببا رئيسيا في العلاقة القوية العسكرية والأمنية بين امريكا والكويت ودعمها مشيرا الى انه بعد 25 عاما من التحرير اصبحت العلاقات التجارية والثقافية اقوى بوجود الدور الحيوي للطلبة الكويتيين الدارسين في أمريكا الذين وصل عددهم الى اكثر من 11 ألفا حيث "نعلق آمالنا عليهم لتطوير هذه العلاقة للأفضل".

وعرض الفيلم الوثائقي (تحرير الكويت) الذي تم تصويره في الكويت والولايات المتحدة شهادات لعدد من الدبلوماسيين والعسكريين والسياسيين الكويتيين والامريكيين في فترة الاحتلال والتحرير متضمنا جميع المعلومات المهمة التي يملكونها والتي عايشوها حيث تم ايضا اصدار كتاب مماثل للفيلم.

وتم خلال الحفل تكريم عدد من العسكريين الكويتيين والامريكيين وكذلك عدد ممن كان لهم دور ابان حرب تحرير الكويت من الاحتلال الغاشم تقديرا لجهودهم.